الكهرباء تدشن وحدة توليدية بمحطة بالبصرة بعد تأهيلها من قبل شركة يابانية

وكالة انباء بغداد ٢٤

أعلنت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، الخميس، تدشين الوحدة التوليدية الرابعة في محطة الهارثة الحرارية بعد تأهيلها من قبل شركة يابانية بتمويل من قرض ياباني، فيما اكدت قرب المباشرة بتأهيل وحدة أخرى في نفس المحطة.

وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني في حديث تلقت وكالة انباء بغداد ٢٤ نسخة منه، إن "وزارة الكهرباء قامت اليوم بتدشين الوحدة التوليدية الرابعة في محطة الهارثة الحرارية بعد الانتهاء من أعمال تأهيلها التي استغرقت عشرة أشهر، وتم تنفيذها من قبل شركة (ميتسوبيشي) اليابانية بتمويل من القرض الياباني الميسر للعراق"، مبيناً أن "الوحدة كانت طاقتها الانتاجية قبل تأهيلها لا تزيد عن 120 ميكا واط، وحالياً أصبح انتاجها 200 ميغا واط".

ولفت الحساني الى أن "تشغيل الوحدة وربطها ب‍الشبكة الوطنية ساعد في استقرار (الفولتية) وزيادة ساعات تجهيز المناطق الواقعة شمال المحافظة بالطاقة الكهربائية"، مبيناً أن "الوحدة التوليدية الأولى في نفس المحطة من المقرر أن تشهد مطلع العام المقبل 2018 المباشرة بتأهيلها، وقد وقعت وزارة الكهرباء مع الجانب الياباني عقداً بهذا الصدد".

وأشار رئيس لجنة الكهرباء في مجلس المحافظة الى أن "محطة الهارثة الحرارية تبلغ طاقتها الانتاجية حالياً 320 ميغا واط، وهي تتكون من أربع وحدات توليدية، منها وحدتان معطلتان منذ عام 1991 نتيجة تعرض المحطة الى القصف".

يشار الى أن البصرة فيها العديد من محطات انتاج الطاقة الكهربائية، وأكثرها محطات قديمة، والمحطات الجديدة تعمل بأقل من طاقتها التصميمية بسبب شح الوقود، وبدل معالجة تلك المشاكل وبناء محطات جديدة قامت الحكومة خلال الأعوام السابقة بإنفاق مئات مليارات الدنانير على شراء الطاقة الكهربائية من القطاع الخاص، وهو ملف تحوم حوله شبهات فساد كبيرة وكثيرة، ومن تداعياته استقالة المحافظ السابق ماجد النصراوي، واحتجاز رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني.

الإقتصاد
أضيف بواسـطة baghdad24
عدد المشـاهدات 146   تاريخ الإضافـة 07/09/2017   رقم المحتوى 169
تواصل معنا
 info@Baghdad24.news
الثلاثاء 2017/11/21   توقيـت بغداد
تابعنا على