غوتيريش "قلق" إزاء كوريا الشمالية ويعد أزمتها "الأخطر" منذ سنوات

وكالة انباء بغداد ٢٤

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "قلقه البالغ"، إزاء مضاعفة كوريا الشماليةتجاربها النووية والصاروخية، مؤخرا، معتبرا هذه الأزمة "الأخطر التي نواجهها منذ سنوات".

وقال غوتيريش في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، إن "المسألة المركزية هي بالطبع دفع كوريا الشمالية لأن توقف برنامجها النووي والباليستي، وأن تحترم قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف، "لكن يجب أيضا الحفاظ بأي ثمن على وحدة مجلس الأمن الدولي، لأنه الأداة الوحيدة التي يمكنها أن تقود مبادرة دبلوماسية لديها حظوظ بالنجاح".

وتابع، "حتى الآن شهدنا حروبا اندلعت بعد قرار درس بعناية. لكننا نعرف أيضا أن هناك صراعات أخرى بدأت من خلال تصعيد ناجم عن عدم تفكير. نأمل أن تضعنا خطورة هذا التهديد على طريق العقل قبل فوات الأوان".

وطلبت البعثة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي، الجمعة، رسميا من المجلس، التصويت يوم الاثنين المقبل على مشروع قرار ينص على فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية، ردا على تجربتها النووية الأخيرة.

وينص المشروع الأمريكي على السماح لجميع الدول باعتراض وتفتيش السفن الكورية الشمالية المشمولة بالحظر في أعالي البحار.

ويحظر المشروع استيراد كوريا الشمالية النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي، ويؤكد على ضرورة أن تمنع كل الدول إمدادات النفط والغاز المباشرة وغير المباشرة إليها، كما يحظر على كوريا الشمالية تصدير الأنسجة ومنتجات النسيج والفحم، مباشرة أو غير مباشرة، إلى أية دولة.

العالم
أضيف بواسـطة baghdad24
عدد المشـاهدات 10   تاريخ الإضافـة 10/09/2017   رقم المحتوى 352
تواصل معنا
 info@Baghdad24.news
الثلاثاء 2017/11/21   توقيـت بغداد
تابعنا على