العراق اول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقدم تقرير وطني عن الهجرة   

بغداد 24 ــ العراق

متابعة  ــ شيماء العباسي

اشادت شبكة الأمم المتحدة للهجرة في العراق بالتزام الحكومة العراقية بتحسين إدارة الهجرة في الفترة التي تسبق منتدى تقرير الهجرة الدولية ، حيث ستتم مراجعة التقدم المحرز في الاتفاق العالمي للهجرة , وان العراق هو أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقدم تقرير وطني طوعي ، وهو نظرة عامة على التقدم الذي أحرزته الدول الفردية نحو أهداف الاتفاق العالمي للهجرة – ومجموعة من تعهدات السياسة التطلعية.

 في 10 أيار، اجتمعت مجموعة العمل التقنية الوزارية المشتركة المعنية بالهجرة التابعة للحكومة العراقية في بغداد لمناقشة منتدى تقرير الهجرة الدولية القادم  وأولويات حوكمة الهجرة، وكذلك للتحقق من التقرير الوطني الطوعي، الذي تمت صياغته بدعم من شبكة الأمم المتحدة المعنية بشؤون الهجرة.

كما وان العراق هو أحد الموقعين على الاتفاق العالمي للهجرة – وهو أول اتفاقية حكومية دولية تغطي جميع أبعاد الهجرة الدولية بطريقة شاملة – كما انه عضو في مبادرة البلد الرائد. كدولة رائدة، سيظهر العراق دعمه للاتفاق العالمي للهجرة من خلال القيادة والمشاركة في العمليات متعددة الأطراف.

 التزمت مجموعة العمل التقنية المشتركة بين الوزارات بسبعة تعهدات بالسياسة بناءاً على نتائج التقرير الوطني الطوعي والأنشطة المنفذة في إطار مجموعات العمل المواضيعية لفرق العمل. تشمل التعهدات:

  1. إعطاء الأولوية للهجرة والبيئة وتغير المناخ من قبل مجموعات العمل المواضيعية.
  2. تحسين جمع وإدارة بيانات الهجرة.
  3. متابعة تقييم مؤشرات حوكمة الهجرة .
  4. توسيع وتعزيز آلية الإحالة الوطنية لإعادة الإدماج.
  5. الانخراط الديناميكي في الشتات.
  6. منهجية إدارة الهوية من خلال تطبيق نظام إدارة حالة العودة الالكتروني.
  7. مشاركة أفضل في الإدارة المتكاملة للحدود.

سترسل حكومة العراق وفداً إلى منتدى تقرير الهجرة الدولية وستشارك في جميع الأحداث الرئيسية للمنتدى، بما في ذلك اجتماعات المائدة المستديرة المواضيعية، ومناقشة السياسات، والمناقشة العامة التي ستصادق على إعلان التقدم الشامل.

وقال كريم النوري، وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، خلال اجتماع مجموعة العمل الفنية: “مرت أربع سنوات تقريبًا منذ توقيع العراق على الميثاق العالمي للهجرة في عام 2018. في العام الماضي، كنا من بين الحكومات الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي استكملت التقرير الوطني الطوعي لتنفيذ الميثاق العالمي للهجرة”

ان منتدى تقرير الهجرة الدولية هو فرصة جيدة لنا لإظهار العراق كدولة قوية ملتزمة بتنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة، وتقديم ما تم إنجازه. [نود] إبلاغ جميع الشركاء أن العراق سيكون حاضرا وقويا في هذه المبادرة “.

 في السنوات الأخيرة، تم اتخاذ خطوات مهمة نحو تحسين سياسة الهجرة في العراق، لا سيما من خلال تطوير استراتيجية وطنية للهجرة. تتطلع شبكة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إلى دعم حكومة العراق في الوفاء بتعهداتها بشأن سياسة الاتفاق العالمي للهجرة خلال السنوات الأربع القادمة.

Exit mobile version