تعزيز خطّة مكافحة الفساد في إقليم كردستان العراق بموجب اتّفاق جديد مع هيئة النّزاهة

 بغداد 24- العراق

اربيل ــ شيماء العباسي

جدّد برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي  بالشراكة مع هيئة نزاهة إقليم كردستان العراق، مذكّرة تفاهم جديدة اليوم لتعزيز الأطر التّشريعية والاستراتيجيّة لإقليم كردستان العراق في مجال مكافحة الفساد ولتعزيز قدرة التّحقيق تماشياً مع المبادئ والمعايير الدّولية.

 تشمل مذكّرة التّفاهم _التي تمتد لثلاث سنوات _ إطاراً للتّعاون بين الشّريكين في عددٍ من المجالات، بما في ذلك تحديد الثّغرات التشريعية في مجال مكافحة الفساد، ثمّ وضع تشريعات تتماشى مع اتّفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى تحسين الإطار الاستراتيجي لمكافحة الفساد في إقليم كردستان العراق، و تعزيز دور قسم التحقيقات في هيئة تحقيق النّزاهة في إقليم كردستان العراق.

 صرّح رئيس هيئة النّزاهة في إقليم كردستان العراق، الدكتور أحمد أنور قائلًا ” إننا  نواجه تحدّيات كثيرة  لتحقيق أنشطتنا اليومية  في هيئة النّزاهة في إقليم كردستان العراق. وبالتّالي، وجود مساهمين ومؤيّدين كبيرين هم على استعداد لتقديم يد المساعدة لنا هي قيمة حقيقيّة. إنّ مواصلة التعاون المستمر مع شريكنا برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، يدعم الأطر التّشريعية والاستراتيجيّة للجنة مكافحة الفساد في هيئة النّزاهة في إقليم كردستان العراق، ويحسّن قدراتنا تماشياً مع النّهج العالميّة”.

   كما أكّدت مسؤولة قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، السيدة  باربارا إيجر، أن ” مذكرة التفاهم المجدّدة تُعتبر إشارة إلى الالتزام المستمر لهيئة النزاهة لإقليم كردستان العراق، في سبيل تحقيق التزامات العراق الإقليمية والدولية، وتلبية توقعات المواطنين العراقيين. أرحّب بهذه الخطوة وأتطلّع إلى تحقيق شراكة مستمرة تحت إطار المشروع المُموّل من الاتحاد الأوروبي، من أجل مصلحة العراق وشعبها”.

 و قد صرّحت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، السّيّدة زينة  علي أحمد، أن “وجود خطّة متينة لمكافحة الفساد وذراع تحقيقي لهيئة النزاهة سيعني زيادة الشفافية، والمساءلة، وزيادة كفاءة إقامة العدل وفقاً للمعايير الدوليّة. يسعدنا تجديد هذا الالتزام مع هيئة النزاهة لإقليم كردستان العراق، الذي سيعمل  على  استعادة ثقة الشّعب في المؤسسات التي تخدمهم”.

إن أهداف هذه المذكّرة تندرج  في إطار مشروع برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في العراق “ دعم مبادرات العدالة لمكافحة الفساد وتعزيز تسوية المنازعات التجارية “، الّتي يموّلها الاتّحاد الأوروبي بسخاء.

Exit mobile version