تُسبب بالوفاة.. كوردستان تحذر من استخدام أربعة انواع من الأدوية للأطفال

بغداد24 ـ إقليم كوردستان

حذرت مديرية السيطرة النوعية للأدوية في إقليم كوردستان، اليوم الجمعة 7 أكتوبر 2022، من إستخدام أربعة أنواع من شراب الأطفال لم تصادق عليها منظمة الصحة العالمية.

وذكرت المديرية في بيان تلقت بغداد24 نسخة منه, أن منظمة الصحة العالمية WHO أصدرت إشعارا حول عدم استخدام أربعة أنواع من شراب الأطفال من إنتاج الشركة الهندية للمنتجات الصيدلانية (Maiden Pharmaceuticals Limited (Haryana, India).

وأنواع الأدوية الأربعة كالآتي:

1-Promethazine Oral Solution.

2-Kofexmalin Baby Cough Syrup.

3- Makoff Baby Cough Syrup.

4- Magrip N Cold Syrup.

وأوضحت المديرية, أنه تم التأكد من أن التحليل المختبري لعينات من كل منتج من المنتجات الأربعة يحتوي على كمية غير مقبولة من مواد ثنائي (إيثيلين غليكول) و(إيثيلين جلايكول) وهي مثل الملوثات السامة للبشر عند تناولها يمكن أن تسبب بالوفاة.

ونبهت, إلى أنه يمكن أن تشمل الآثار السامة الناجمة على تناول هذه الأدوية آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغيرات الحالة العقلية وإصابات الكلى الشديدة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

وقد اختيرت المنتجات الأربعة لغاية الآن في غامبيا، ولكن ربما تم توزيعها من خلال أسواق غير رسمية على البلدان أو في أي مكان آخر بحسب البيان.

وبينت, أن “هذه المنتجات الأربعة غير مسموح بها في إقليم كوردستان ولم يتم استيرادها ولا يوجد اذن باستخدامها، مُحذرة المواطنين من احتمال تهريبها إلى أسواق الإقليم، و تجنب استخدام هذا المنتج”.

وشددت, على جميع الصيدليات والمواطنين بأن التعامل يقتصر على الأدوية الرسمية المأذونة بالاستخدام وتحمل ترخيص من إدارة مراقبة الجودة (KMCA).

Exit mobile version