امنرئيسيسياسةعربي ودولي

أمريكا تفصح عن رغبتها بجعل استقلال العراق عن إيران ضمن أولوياتها

بغداد 24 ـ الحوار الإستراتيجي

أفصحت الولايات المتحدة عن رغبتها في أن يحصل العراق على استقلاله عن إيران، وذلك فيما يخص الاكتفاء الذاتي من الطاقة والمصادر الاقتصادية الأخرى، مبدية رغبتها في تعزيز التعاون، وتطوير العلاقة مع العراق للوصول بها إلى هذا الهدف من الاستقلالية.

وقال نيد برايس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحافي : إن الولايات المتحدة تضع في سياق شراكتها مع حكومة العراق، الاتفاقيات التي تم إبرامها في الحوارات الإستراتيجية الماضية، وإنها تتطلع إلى تجديد الشراكة، وتحقيق النجاح في الحوار الاستراتيجي المقبل بين البلدين، والمقرر انعقاده الأربعاء.

وأكد برايس أن كثيراً من اتفاقيات الطاقة التي وقعتها الحكومة العراقية مع دول أخرى ستسمح لها نهاية المطاف بتطوير اكتفائها الذاتي من الطاقة، مضيفا : نأمل أن تنهي تلك الاتفاقيات اعتماد العراق على إيران، ويمكن تحقيق وتنفيذ الاتفاقات، لتطوير قطاع الطاقة العراقي، وتقليل اعتماده على الطاقة الإيرانية باهظة الثمن.

وفي مؤتمر صحافي قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي : ستوضح الجولة القادمة من الحوار الإستراتيجي، أن مهمة قوات التحالف الموجودة في العراق، التدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية، لمنع عودة داعش بأي شكل من الأشكال. ونتطلع إلى عقد هذا الحوار مع القادة العراقيين للتباحث بشأن مستقبل شراكتنا، على النحو المبين في اتفاقية الإطار الإستراتيجي بين بلدينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي