رئيسيعاجلمحلي

في شهر واحد فقط 19 زلزالا تضرب العراق والمناطق المجاورة

بغداد 24 ـ ديالى

أصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، التقرير الشهري الخاص بخارطة النشاط الزلزالي داخل العراق والمناطق المجاورة.   

وقال مدير قسم الرصد الزلزالي حسنين جاسم محمد في بيان: إن العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (19) زلزالاً، منها عشر هزات داخل العراق، وهزتان أخريان في سوريا قرب الحدود العراقية – السورية، وسبع هزات داخل إيران بالقرب من المناطق الحدودية مع العراق. 

وأضاف أن النشاط الزلزالي تركز بشكل واضح في ثلاث مناطق هي : قضاء خانقين، بمحافظة ديالى، وقضاء كلار في محافظة السليمانية، ومدينة العمارة في محافظة ميسان، فضلا عن تسجيل هزات أرضية أخرى في مناطق قريبة ومجاورة للعراق. 

وأشار بيان لوزارة النقل إلى أنه تمت ملاحظة خلو المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق من أي نشاط زلزالي، وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي، وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري، وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق. 

وذكر البيان أن معظم هذه الزلازل تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من مواقع حدوثها، دون تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي