رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجل

اجتماع مرتقب لقادة الإطار حول اقتسام 12 حقيبة وزارية

بغداد24 ـ بغداد

كشف مصدر مطلع في الإطار التنسيقي, اليوم الثلاثاء 21 حزيران 2022، ان اجتماعًا سيضم قوى الإطار مع حلفائه الاتحاد الوطني الكوردستاني والعزم برئاسة مثنى السامرائي.

وقال المصدر لبغداد24: أن الاجتماع  سيعقد عقب إنتهاء جلسة ترديد اليمين  الدستورية للنواب الجدد البدلاء عن الصدريين، مشيرًا إلى أنه سيركز على كيفية تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية.

وأضاف المصدر, ان “الاجتماع الذي سيعقده قادة الإطار التنسيقي غدًا مع قيادات القوى المتحالفة معه (الاتحاد الوطني الكوردستاني والعزم) سيناقش أدق تفاصيل تشكيل الحكومة بما فيها توزيع الحقائب الوزارية وفقًا للعرف السياسي المتبع الى جانب الثقل النيابي”.

وبين, انه “بحسب المعطيات فإن للمكون الشيعي 12  وزارة ستكون حصة ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي 4 وزارات وذات الشيء بالنسبة لتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، فيما ستذهب حقيبتان وزاريتان الى  التحالف عطاء  بزعامة  مسؤول فالح الفياض  وسيحصل تحالف قوى الدولة على وزارة واحدة، وسيحصل تحالف النهج على حقيبة وزارية واحدة، منوها الى ان ثقل واهمية كل وزارة رهن بعدد المقاعد التابعة لكل حركة او تحالف وهكذا بالنسبة لبقية المؤسسات والهيئات المستقلة”.

وأشار, المصدر إلى أن “كل الأسماء المطروحة لرئاسة الحكومة غير صحيحة حيث سيتم الاتفاق على شخصية لها وزنها السياسي إلى جانب خبرتها في العمل السياسي فضلا عن مقبوليتها لدى  زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر”.

وقرر مجلس النواب العراقي، عقد جلسة استثنائية يوم الخميس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي