امنشريط الاخبار

الدفاع العراقية تفتتح منظومة فرنسية للرصد الجوي في الديوانية

بغداد24 ـ الديوانية

 افتتح وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، اليوم الاثنين 26 أيلول 2022، منظومة رادار فرنسية للرصد الجوي في محافظة الديوانية.

وقال الوزير في كلمة له خلال الافتتاح: “نجتمع اليوم في هذا المكان لنفتتح المنظومة الرادارية الجديدة التي تم التعاقد عليها مع شركة تاليس الفرنسية لإنجازها، وتعد هذه المنظومة واحدة من عدة منظومات سيتم نصبها وتشغيلها في العراق لإكمال عملية الكشف والإنذار المبكر للارتفاعات العالية والمتوسطة المعادية”.

وأضاف عناد, ان “هذه المنظومات هي الحجر الأساس لمركز العمليات الرئيسي الجديد لقيادة الدفاع الجوي، والذي تم التعاقد عليه مع نفس الشركة الفرنسية لغرض بنائه بشكل متطور وبناء البنى التحتية المؤقتة والدائمة لهذه الرادارات، وقد تمت المباشرة بهذه الأعمال الإنشائية”.

وبين أن “وزارة الدفاع تسلمت رادارات نوع GM403 فرنسية الصنع، وهي اثنين من أصل أربعة رادارات ستصل تباعًا إلى العراق نهاية الشهر الجاري، والأخير سيصل في الربع الأول من العام المقبل”.


أشار عناد, إلى أنه “تم توقيع العقد في العام 2015 وواجه الكثير من المصاعب والتأخير نتيجة عدم تسديد المستحقات لشركة تاليس، ولكننا بذلنا العديد من الجهود لأجل إتمام وصول هذه الرادارات للعراق وتشغيلها، وجرى تأمين المبالغ اللازمة لغرض التسديد للشركة المصنعة، لتضاف الى بقية الترسانة العسكرية التي تمتلكها الوزارة، ولتعزيز قدرات الدفاع الجوي العراقي”.

وأكد الوزير أن “الحصول على هذه الرادارات، بالإضافة إلى الرادارات الأمريكية الموجودة لدينا سيتم من خلالها تأمين كشف راداري مبكر للأهداف المعادية”.

وتابع “اننا اليوم ومن خلال تشغيل هذه المنظومات الحديثة وبناء مركز للعمليات خاص بها، نسعى جاهدين الى تطوير قابلية وقدرة قيادة الدفاع الجوي، لتكون على قدر المسؤولية الكبيرة المنوطة بها، لحماية سماء العراق من أي خرق او إعتداء خارجي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي