رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجل

العيثاوي: افتتاح مصفى كربلاء يعتبر اكبر انجازًا نفطيًا منذ 40 سنة في تاريخ العراق

بغداد24 ـ كربلاء

أعلن رئيس لجنة النفط والغاز النيابية, يحيى احمد العيثاوي, اليوم الخميس 20 أكتوبر 2022, ان افتتاح مصفى كربلاء يعتبر اكبر انجازًا نفطيًا منذ 40 سنة في تاريخ العراق.

وذكر مكتب العيثاوي في بيان تلقت بغداد24 نسخة منه, ان العيثاوي خلال دعوة رسمية بافتتاح مصفى كربلاء “إن هذا الإنجاز الكبير يعتبر أكبر إنجازا نفطيا منذ 40 سنة في تاريخ العراق” مُبينًا أن هذا المشروع هو إنجاز كبير لوزارة النفط ولجنة النفط والغاز النيابية ولكل الحكومات المتعاقبة.

ووصف العيثــاوي, مصفى كربلاء بثروة اقتصادية كبيرة للبلاد لكونه سيوفر للعراق إنتاج ضخمًا للمشتقات النفطية والتي ستكون موردًا كبيرًا للاقتصاد الوطني بعد أن كان العراق يخسر العملة الصعبة قي استيراد المشتقات من دول أخرى.

وأكد العيثــاوي, أن لجنة النفط والغاز النيابية ستدعم وزارة النفط في إنشاء مشاريع اضافية اخرى لتكرير النفط الخام في كل محافظات العراق وان لجنة النفط والغاز النيابية ستعمل على تشريع واسناد القوانين التي تخدم القطاع النفط.

وأوضح العيثاوي, ان هذا الانجاز الكبير سيسهم في انعاش الاقتصاد العراقي وتوفير كميات كبيرة من المشتقات النفطية.

وذكر مسؤول في النفط, ان مساحة مشروع مصفى كربلاء ستة ملايين م2 “، نفذ من قبل شركات عالمية رصينة وبأحدث التقنيات”.

وأضاف, ان مصفى كربلاء يتميز عن المصافي الأخرى كونه الوحيد الذي يعمل بتقنيات حديثة يشهدها العراق للمرة الأولى وسينتج المصفى العديد من المشتقات النفطية عالية الجودة مثل البنزين عال الأوكتان ووقود الطائرات والكبريت الصلب وزيت الوقود وغيرها من المنتجات “.

وبين, ان المصفى سيوفر قرابة ثلاثة آلاف فرصة عمل مؤكدًا، أن” المشروع سيرفع من المستوى او سيسهم في تقليل استيراد البنزين المحسن، والكاز أويل وغيرها من المنتجات النفطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي