رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجل

القضاء العراقي يصدرُ منع سفر بحق احمد ” أبو رغيف “

بغداد24 ـ بغداد

أصدرت محكمة تحقيق الكرخ في بغداد، اليوم الخميس 26 يناير 2023، منع سفر بحق الوكيل السابق لوكالة الاستخبارات أحمد “أبو رغيف”، ومنحه مدة قانونية لإثبات مشروعية مصادر أمواله، بحسبما أفاده مصدر قضائي لوكالتنا.

وشكل رئيس مجلس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي في شهر آب /أغسطس 2020 لجنة تحقيق عليا بملفات الفساد الكبرى والجرائم الجنائية برئاسة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق أول أحمد أبو رغيف، حيث منحت صلاحيات واسعة، واعتقلت مسؤولين كبارا وسياسيين معروفين بتهم تتعلق بالفساد، لكن عملها لم يخل من الاتهامات، بحسب تقارير صحفية.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه، يوم 22 كانون الأول 2022، بمحاسبة أي جهة استعملت التعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوّة وذلك في اول رد حكومي على ما كشفته صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية عن قيام لجنة “ابو رغيف” بـ”العزل والتعذيب والعنف الجنسي”، بحق معتقلين من كبار المسؤولين العراقيين ورجال الأعمال.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست”، في 21 كانون الأول 2022، إن تحقيقا أجرته واستمر تسعة أشهر، كشف أن حملة مكافحة الفساد التي نفذتها حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي استخدمت أساليب غير إنسانية، بينها انتهاكات جنسية، لانتزاع اعترافات من مسؤولين كبار ورجال أعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي