رئيسيمحلي

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ويونامي تختتمان ورشة عمل الدروس المستفادة

 بغداد 24 ــ العراق

السليمانية ــ انتصار جاسب

اختتمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ورشة عملٍ عامة في محافظة السليمانية لتبادل للأفكار بين مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقيادتها العليا جنباً إلى جنب مع مسؤولين كبار من مكتب المساعدة الانتخابية التابع ليونامي حول التحديات والدروس المستفادة من انتخابات مجلس النواب لعام 2021، واتفقوا على توصياتٍ تهدف إلى تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة لزيادة تحسين العمليات الانتخابية في العراق

 وأشار رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي جليل عدنان خلف إلى أنه “بعد التنفيذ الناجح لانتخابات مجلس النواب لعام 2021، كانت المفوضية على استعداد لتقييم أدائها بشكل منهجي وتحديد مجالات التحسين في جميع أنحاء المؤسسة، وإن مخرجات ورشة العمل هذه ستمهد الطريق نحو إعداد خطةٍ شاملةٍ لبناء القدرات بدعمٍ من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي). وأعرب عن امتناني ليونامي على دعمها المستمر.”

 وشملت ورشة العمل المجالات المواضيعية الرئيسية، بما في ذلك الجانب القانوني والتخطيط العملياتي والتوعية العامة والإعلام وتسجيل الناخبين والتدريب والإجراءات والمشتريات واللوجستيات والتنسيق الميداني والتنسيق الأمني ومعلومات الانتخابات وإدارة النتائج. كما أتاح التمرين فرصةً لنهجٍ مؤسسيّ تشاركيّ وشاملٍ ومُنطلِق من القاعدة لتصورات وتقييمات ما بعد الانتخابات، مما يساهم في تطوير ثقافةٍ مؤسسيةٍ يتم فيها تحفيز وتعزيز الحوار والمساهمات.

 وقال المستشار الأقدم للعمليات الانتخابات في يونامي السيد جاويد حبيبي إن “انتخابات مجلس النواب لعام 2021 كانت إنجازاً للعراق، إذ تم إجراؤها بنجاح تحت قيادة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وبمساعدة فنية من يونامي بتفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وعلى الرغم من هذا النجاح، فإن هذه العملية الهائلة والمعقدة تتطلب التحسين المستمر. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأؤكد من جديد التزام يونامي الكامل بدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تنفيذ توصيات ورشة عمل الدروس المستفادة والشروع بتقييمٍ شاملٍ لاحتياجات بناء القدرات للمضي قدماً في تعزيز الاستعداد الفني للمؤسسة بموجب تفويض يونامي.”

وفي كلمته الختامية في ختام ورشة عمل الدروس المستفادة، قال المستشار القانوني الأقدم لمكتب المساعدة الانتخابية في يونامي السيد هوغو كاتشيتش: “لقد اجتمع الزملاء في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومكتب المساعدة الانتخابية في يونامي لتبادل الآراء والاستماع والمناقشة والتعلم من بعضهم البعض. وقد قمنا بتوثيق وإبراز تلك الجوانب التي جرت بشكل جيد. وفي الوقت نفسه، نظرنا بصدق في المجالات والأنشطة التي كان من الممكن أن تؤدي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فيها أداءً أفضل. ما يزال التحدي قائماً، وهو يتمثل في كيفية تطبيق الدروس المستفادة التي حددناها هنا لتحسينها في المستقبل. أود أن أغتنم هذه الفرصة لإعادة التأكيد على أنه تحت قيادة الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، فإن يونامي ستواصل دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على النحو المنصوص عليه في تفويضها.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي