المفوضية وناخبون: عملية الاقتراع الخاص في كوردستان تسير بشكل جيد وبانسيابية

بغداد 24 ـ إقليم كوردستان

وصف رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر احمد محمد، يوم الجمعة، عملية التصويت في الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كوردستان العراق بدورته السادسة بأنها “تسير بانسيابية وبشكل جيد”، داعيا المقترعين الى الحفاظ على الهدوء وعدم التشنج.

وقال محمد في تصريح ادلى به للصحفيين، إن أبواب 165 مركز اقتراع فتحت في الساعة السابعة صباحا 12 منها في مناطق ومدن مختلفة خارج اقليم كوردستان.

وأضاف أن العملية الانتخابية تسير بانسيابية وبشكل جيد للغاية، داعيا المقترعين من قوات البيشمركة وقوى الامن الداخلي الى الحفاظ على الهدوء والسكنية اثناء الادلاء بأصواتهم.

وتابع القاضي محمد قائلا: شاهدوا هذه العملية الانتخابية كما تشاهدون مباراة كرة القدم أي بلا تشنجات”، مشددا على أنه يمنع منعا باتا إدخال الهاتف النقال داخل مراكز الاقتراع.

من جهته قال قال اركان (منتسب) في حديثه لوكالة شفق نيوز ؛” جئنا اليوم الى هنا للادلاء باصواتهم وكانت العملية سلسلة ودون مشاكل، ونتمنى ان يختار الناخبون الجهة المناسبة التي تخدم الشعب “.

ومن جهته قال كاروان (منتسب) آخر لوكالة شفق نيوز ان “عملية التصويت مازالت مستمرة حيث نرى إقبالا جيدا من قبل الناخبين”.

فتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية، صباح اليوم الجمعة، أبواب المراكز الانتخابية لاستقبال عناصر قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي للاداء بأصواتهم في يوم الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كوردستان – العراق في دروته السادسة.

وبدأت عملية التصويت بـ165 مركز اقتراع في الساعة السابعة صباحاً على أن تنتهي في الساعة السادسة مساء وفقا للتوقيت المحدد من قبل مفوضية الانتخابات.

ويتنافس 1091 مرشحا في اقليم كوردستان من كلا الجنسين على 100 مقعد، خمسة منها “كوتا” للمكونات بعد أن كانت 11 مقعدا، والتي جرى تقليصها بقرار من المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق).

وعدد المقاعد المخصصة للنساء وفقا لقانون الانتخابات يتعين أن يكون على الأقل 30 مقعداً.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في اقليم كوردستان 2,899,578 ناخباً، 215,960 منهم يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص، واما الباقون والبالغ عددهم 2,683,618 ناخباً، فسيصوتون بالاقتراع العام يوم الأحد المقبل.

Exit mobile version