ثقافة وفنرئيسيعربي ودوليمنوعات

الموت يغيّب “ميلفا” المطربة الإيطالية الأكثر شهرة أواسط القرن الماضي

بغداد 24 ــ بيلا تشاو

غيب الموت مساء الجمعة، المغنية الإيطالية “ماريا إيلفا بيولكاتي”، المعروفة باسم ميلفا، عن عمر 81 عاما، والتي حازت شهرة كبيرة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، صاحبة الأغنية الثورية “بيلا تشاو ـ وداعًا أيتها الجميلة”، وهي أغنية من الفلكلور الشعبي الإيطالي في الحرب العالمية الثانية من إيقاع المقاومة، والتي كانت سببًا لشهرتها في عالم الغناء، وبها انطلقت من المحلية إلى العالمية.

ميلفا، التي ولدت في ميلانو في 17 يوليو/ تموز عام 1939، كابنة لخياطة وصياد في بلدة “جورو” الإيطالية الصغيرة على ساحل البحر الأدرياتيكي، وانتقلت إلى منطقة “بولونيا”، لتدخل مسابقة غنائية، حصلت فيها على منحة للتدريب في الغناء والتمثيل، وسجلت عشرات الألبومات، كما غنت أيضا على المسرح، وكانت تنتقل بسلاسة من موسيقى البوب إلى الموسيقى الكلاسيكية، لكنها اعتزلت فن الغناء عام 2010، بسبب المرض.

ودخلت ميلفا المشهد الفني الإيطالي خلال دورة 1961 لمهرجان سان ريمو للأغنية، حيث حلّت في المرتبة الثالثة.

وتجاوزت سمعتها حدود إيطاليا، وحصدت الإعجاب في أمريكا اللاتينية وإسبانيا وفرنسا، وفي ألمانيا، التي تعلمت لغتها.

وتُعَدُّ ميلفا فنانة عظيمة في بلدها الأم إيطاليا، ووصفها وزير الثقافة الإيطالي، داريو فرانشيسكيني، بأنها “واحدة من أقوى المترجمين الفوريين للأغاني الإيطالية”. وقال فرانشيسكيني، بعد انتشار نبأ وفاتها السبت: إن صوتها أيقظ “المشاعر” في أجيال كاملة، وعزز سمعة إيطاليا في الساحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي