تقاريررئيسيمحلي

توزيع معدات تسويق المنتوجات الزراعية على المزارعين في بعشيقة

 بغداد 24 ــ العراق

متابعة ــ انتصار جاسب

أقامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحده  ” الفاو ” ، وبرعاية معالي وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي اليوم احتفالية توزيع  معدات  لتسويق المنتجات الزراعيه في مقر شعبة زراعة بعشيقة ضمن مشروع دعم مشروع دعم سبل المعيشة للمزارعين العائدين في المناطق الريفية وشبه الحضرية في محافظة نينوى  والممول من الاتحــاد الاوربي والمنفذ من قبل الفاو بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة / مديرية زراعة نينوى.

وياتي هذا النشاط ضمن استرتجية تطوير سلسلة انتاج الحليب والأعلاف التي باشر بها فريق عمل  المنظمه مع بداية المشروع حيث تم تحديد المعوقات والإمكانيات الكامنه ضمن هذه السلسله وحيث كان للنجاحات المحققه ضمن مراحل الإنتاج انعكاسات كبيره في تحسين الإنتاج كما ونوعا ،رفع كفاءة العاملين في القطاع وفتح افاق داخليه وخارجيه للتسويق .

في الافتتاح الرسمي  الممثل المقيم لمنظمة الفاو .أكد د. صلاح الحاج حسن ممثل الفاو في العراق بأن المنظمة عملت على دعم المجموعات النسائية والمزارعين بالمعدات المتنوعة الخاصة بتجميع وتصنيع الحليب التي استفاد منها أكثر من 4000 شريك وشريكة، وتأهيل 35 موقعا لتجميع وتصنيع الحليب ودعم المرأة الريفية فضلا على ذلك تم توزيع بذور الاعلاف الخضراء التي قللت من معاناة مربي الثروة الحيوانية من خلال تبني ثقافة الاعلاف الخضراء وزراعتها التي انقذت مواشيهم.

وأضاف ممثل الفاو قائلا: ان الجهود المبذوله اثمرت وصول الشركاء والشريكات الى تسويق منتجاتهم المختلفة التي أصبحت معروفة من قبل المستهلكين كافة، واليوم نقوم بتوزيع  المعدات والتجهيزات الخاصه بالتسويق لعدد  150 مجموعة نسائية والتي تتضمن 750 عائلة. وفي ختام حديثه قدم الممثل المقيم لمنظمة الفاو شكره وتقديره للجهود الاستثنائية والمتابعة اليومية التي بذلها فريق المشروع من  وزارة الزراعة والكوادر الارشادية لمديرية زراعة نينوى كما تقدَم بشكره وتقديره للاتحاد الأوربي ممول هذه المشاريع.

من جانب اخر  اشاد د. ربيع يوسف صوران مدير زراعة نينوى بالتعاون المشترك بين وزارة الزراعة ومنظمة ” الفاو” ونوه بجهود المنظمة الفاو التي كانت سباقة بالتعاون مع مديرية زراعة نينوى  وختم بان الإنجازات الرائعة التي تحققت شملت شريحة واسعة من مزارعي محافظة نينوى ولاسيما المزارعين النازحين والعائدين الى مناطقهم الذي قام المشروع بتثبيتهم في أراضيهم .

أما خبير الفاو في مجال الثروة الحيوانية د. الشاذلي كيولي فقد قال بهذه المناسبة: ان التدريب العملي للشريكات على تحسين تصنيع الالبان والذي اتخذ نهج تشاركي وتفاعلي في صورة تعكس روح العمل الجماعي والتطوير الذاتي اسهم في ادخال خبرات لتصنيع انواع جديدة من الاجبان تنتج لأول مرة على الصعيد المنزلي في نينوى  والعراق ، وهذه التدريبات أدت الى تحسين المنتجات المختلفة مما فتح لها أسواق جديدة خارج نطاق المحافظة، والتي تعد من أفضل المنتجات حيث اصبحت تضاهي المنتج العربي والاجنبي المستورد،وأضاف  : وتزامنا مع شهر رمضان المبارك وأعياد الفصح المجيد تقوم الفاو اليوم  بمواصلة  تعميم الفرحة والبهجة لتجمعات النسائية في نينوى عبر تجهيزهم  بمعدات التسويق التي تسهل عملهم الشاق اليومي فضلا عن تحسين فرص تسويق  منتجاتهم ومصادر دخلهم .في الختام   تحدثت المزارعه هدى خالد باسم شركاء المشروع من المزارعين والمجموعات النسائية  واشارت للدور الكبير الذي لعبته الفاو في تحسين  سبل المعيشه والخبرات في محافظة نينوى كما تقدمت بشكرها للأتحاد لأوروبي.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي