اقتصادتقاريررئيسيمحلي

اليونيسف تقدم محطة تحليه مياه لمحافظة دهوك بتمويل الحكومة ألالمانية

بغداد 24 ــ العراق

متابعة ــ شيماء العباسي 

بتمويل من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني KfW ، قامت اليونيسف بتسليم مشروع المياه إلى محافظة دهوك الذي سيؤمن هذا المشروع مياه صالحة للشرب لاكثر من 150.000 شخص في منطقة العمادية شمالي دهوك ، ويخدم المجتمعات والأسر والمدارس وجميع المرافق الرعاية الصحية.

تم تنفيذ هذا المشروع نتيجة لمعدلات العسرة العالية في النهر و قلة معالجة المياه غير النظيفة إلى شح في المياه الصالحة للشرب وإمكانية الحصول عليها ، مما عرّض حياة الأطفال وعائلاتهم لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه , وتم بناء غرفة صمام للتحكم ، ومد خط المياه الرئيس ورفع مستوى هيكل السحب لمحطة المعالجة لضخ ما يصل إلى 2400 متر مكعب من مياه الشرب النظيفة والآمنة في الساعة الواحدة – أي ما يعادل كمية المياه في حوض سباحة بالحجم الأولمبي.

 و قال كلاوس شترايشر ، القنصل العام لألمانيا : “إنه لأمر مثير للإعجاب أن نرى إنجاز هذا المشروع. الماء هو الحياة!  ونحن نشعر بالارتياح لأن الكثير من الناس يمكنهم الآن الاستفادة من الوصول إلى المياه النظيفة” وأضاف قائلا : “إذا ما وقف الشركاء معًا ، فسيمكننا مواجهة تأثير التغير المناخي”. 

كما اشارت الدكتورة آنا جانكي ، المدير القطري لبنك التنمية الألماني (KfW) “إن ضمان الحصول على المياه الآمنة والنظيفة هي إحدى أولوياتنا للتخفيف من تأثير التغير المناخي”. ويفخر بنك التنمية الألماني KfW برؤية  هذا المشروع وهو يتحقق حيث يستفيد الأطفال وأسرهم من مياه الشرب النظيفة والآمنة.”

 الأطفال والأسر الضعيفة هم الأكثر عرضة للتحديات المتعلقة بالمناخ.ما لم تتخذ الاجراءات الآن ، فإن أوجه عدم المساواة التي يواجهها الأطفال والشباب سوف تتفاقم بسبب التغير المناخي.

 كما اشار مادس أوين، مدير البرامج الميدانية لمنظمة اليونيسف في العراق قائلا: “إن التخفيف من تأثير التغير المناخي هو أحد أولوياتنا. وبفضل دعم حكومة ألمانيا ، ومن خلال بنك التنمية الألماني KfW ، يضمن مشروع المياه هذا أن تكون البنية التحتية والخدمات المائية آمنة ومستدامة ومرنة في مواجهة المخاطر المتعلقة بالمناخ ، مما يضمن شربا آمنا ونظيفًا للأطفال وأسرهم و تساعد أيضًا في بناء قدرة المجتمع على الصمود في مواجهة آثار التغير المناخي.”

وحضر التسليم الدكتور علي تتر محافظ دهوك، والسيد ساسان عواني، وزير االبلديات والسياحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي