رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجل

بحضور 176 نائبًا.. البرلمان العراقي يناقش قانونين وينهي جلسته

بغداد 24 ـ بغداد
عقد مجلس النواب جلسته الرابعة من فصله التشريعي الثاني السنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة اليوم السبت برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة وحضور 176 نائبا.


وفي مستهل الجلسة، قدم الرئيس محسن المندلاوي التعازي باسم مجلس النواب بوفاة النائب غاندي الكسنزاني، داعيا له بالرحمة والغفران ولذويه الصبر والسلوان.


وتلا النائب حبيب هاشم الدليمي بيانا ادان فيه عملية اغتيال القائد إسماعيل هنية في طهران وعمليات اغتيال قادة المقاومة في لبنان فؤاد شكر وثلة من أبناء الحشد الشعبي من قبل الكيان الصهيوني، محذرا من تصعيد العدوان وتوسيع الصراع ما ينعكس سلبا على المنطقة ويؤثر على الاقتصاد العالمي، مشددا على أهمية المضي في إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق بضمنها الامريكية والتركية، والعمل سوية الى جانب الحكومة التي سعت الى ذلك بشكل جدي وقطعت شوطا كبيرا.


وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التحكيم المقدم من لجان القانونية، والاستثمار والتنمية، والمالية، لأهمية التحكيم في النزاعات ولإيجاد نظام قانوني للتحكيم ينسجم مع المعايير الدولية ويواكب التطور القانوني بهذا المجال ولتشجيع رجال الاعمال والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال على الاستثمار في العراق تلبية لمقتضيات التنمية الاقتصادية وحماية مصالحهم المالية من خلال اللجوء الى قانون تحكيم متكامل وسرعة حسم المنازعات.


وأتم المجلس في الجلسة التي تراس جانبا منها شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حق الحصول على المعلومة المقدم من لجان الثقافة والسياحة والاثار والاعلام، والقانونية، وحقوق الانسان، والنزاهة.


وركزت مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن قانون حق الحصول على المعلومة على المطالبة بتشريع القانون لأهميته في مكافحة الفساد ودعم حرية التعبير عن الراي بما لا يتعارض مع احكام الدستور، وتضمين مؤسسات القطاع الخاص والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في القانون.


وارجا المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006 الى حين ورود إجابة من الحكومة بشأن الجنبة المالية في القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي