شريط الاخبارعاجلمحلي

تحسبًا للإنهيار..الدفاع المدني يوجه بإخلاء مبنى الجادرجي فورًا

بغداد24 ـ بغداد

وجهت مديرية الدفاع المدني, اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022, بإخلاء مبنى الجادرجي فورًا في وسط بغداد.

وذكرت المديرية في بيان تلقت بغداد24 نسخة منه, ان الدفاع المدني ارسل لجنة كشف فنية موقعية مختصة لتقييم سلامة مبنى بناية الجادرجي التجارية بعد حدوث تشققات في دعامات البناية نتيجة أعمال بناء مجاورة للمبنى المذكور في منطقة المنصور ببغداد بناءً على مناشدات الوارده من المواطنين وضمن نص قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013.

وأضافت, ان اللجنة دونت عدة ملاحظات كان من بينها سحب المياه الجوفية بشكل مفرط أثناء تشييد المبنى المجاور لبناية الجادرجي قيد الإنشاء تسبب بتخلخل البناية وميلانها وحدوث تشققات بالدعامات وزاد الوضع سوء عدم حقن المواد الأسمنتية اللازمة في حينها مما تسبب بتخلخل التربة وإضعاف مقاومتها للأحمال للمشروع والبنايات الأخرى وشكل خطراً حقيقي استدعى اصدار اللجنة توصيات للجهات ذات العلاقة المباشرة منها.

ووجهت المديرية, بإخلاء المبنى من شاغليه فورًا للحفاظ على الأرواح والممتلكات تحسبًا لانهيار البناية مع إيقاف العمل بالمشروع المجاور والاستمرار بحقن المواد الأسمنتية للتربة وتدعيمها بهياكل حديده بشكل عاجل.

وأشارت, إلى الإيعاز بأمانة بغداد ودائرة بلدية المنصور لمفاتحة المكتب الاستشاري في جامعة بغداد لإرسال خبراء من قبلهم للكشف على أسس بناية الجادرجي والمشروع المجاور وفحص مدى تحمل التربة للبت بتحمل للأحمال المسلطة وأخذ القرار كون البناية آيلة للسقوط من عدمه، كذلك مفاتحة محافظة بغداد مكتب المحافظ بإخلاء بناية الجادرجي فورًا كونه الرئيس الأعلى للدفاع المدني في المحافظة.

ونبهت بخصوص بناية جامعة اوروك في منطقة الكرادة إلى إرسال لجنة فنية من الدفاع المدني وأيضا تم طلب لجنة كشف من المكتب الاستشاري لجامعة بغداد للفحص وتقييم سلامة المبنى وما زالت أعمال اللجنة قائمة وسيتم ذكر الملاحظات حال إكمال الفحص الهندسي.

ودعت مديرية الدفاع المدني الجهات المعنية ذات العلاقة بأخذ دورها والقيام بواجباتها كل حسب تخصصه من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي