اقتصادتقاريررئيسيمحلي

تحسين تقديم خدمات الصحة الحيوانية ومراقبة الأمراض في العراق

بغداد ــ العراق

متابعة ــ انتصار جاسب                 

 استضافت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتنسيق مع وزارة الزراعة ورشة عمل تقييم المخاطر، كجزء من نشاطات مشروع تحسين تقديم خدمات الصحة الحيوانية ومراقبة الأمراض في العراق، الممول من وكالة الحد من التهديدات الدفاعية الأمريكية (DTRA). هدفت الورشة إلى تعزيز قدرات الخدمات البيطرية على تحديد المخاطر وإدارتها والتواصل ورصد المخاطر.

 وشارك في التدريب 26 متخصصا من الخدمات البيطرية في بغداد، أربيل، دهوك، نينوى، الأنبار، واسط، المثنى والبصرة. وحضر الجلسة الافتتاحية ممثل منظمة الفاو في العراق والوكيل الفني لوزارة الزراعة الاتحادية وممثل منظمة الصحة العالمية في العراق.

وأكد ممثل منظمة الفاو الدكتور صلاح الحاج حسن التزام المنظمة بتبني المفاهيم والقيم الحديثة في نهج “الصحة الواحدة” لمواجهة التهديدات الصحية للحيوانات والبشر والنباتات والبيئة. “من خلال تطوير المعرفة بشأن التهديدات الناشئة على الصحة وعواقبها ، فضلاً عن المرونة في مواجهة الأمراض وتحسين الصحة ، سيساعد اعتماد هذا النهج الشامل على تحقيق الإنتاج الزراعي المستدام والصحة العالمية” وسيمكن الحكومة تنسيق الجهود بين الفاو ومنظمة الصحة العالمية للتغلب على التحدي الخطير ، كما بينه ممثل منظمة الفاو.

ركز الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق عبد الحسين في كلمته على مفهوم الصحة الواحدة والانتشار الاخير لمرض حمى القرم – الكونغو النزفية في العراق وكيفية التعامل معها وكذلك التغيرات المناخية وأثرها على ظهور الأمراض الحيوانية.

ممثل منظمة الصحة العالمية ، الدكتور أحمد زويتن ، شدد على أهمية ودور الخدمات البيطرية في العراق في التعامل مع مرض حمى القرم – الكونغو النزفية CCHF وجميع الأمراض الحيوانية المعدية الأخرى. واشار الى دور والمساهمة القيمة لعمل منظمة الفاو في تعزيز وتحديث المعلومات بين المتخصصين والمشرفين على خدمات الصحة الحيوانية في العراق، وشدد على أهمية تكثيف التنسيق والعمل المشترك للسيطرة على هذه الأمراض.

وخلال ورشة العمل ، ناقش الدكتور غازي يحيى ، ممثل المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) في الشرق الأوسط ، “اتفاقية منظمة التجارة العالمية SPS” ، مع التركيز على أدوار المنظمة العالمية لصحة الحيوان ، في ضمان التجارة الآمنة للحيوانات الحية ومنتجاتها ، بينما قدم الدكتور يامن حجازي ، الخبير الإقليمي في منظمة الأغذية والزراعة ، مقدمة لتحليل المخاطر. كما ترأس الجلسات الدكتور شاهين بيومي ، الخبير المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي لمكافحة الحمى القلاعية ، وبالتعاون مع الدكتورة رحاب البسال ، الخبيرة الإقليمية في منظمة الأغذية والزراعة ، حول “تحديد مخاطر صحة الحيوان على تجارة الحيوانات والمنتجات الحيوانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي