رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجل

صحيفة سعودية: السفيرة الأمريكية وعدت السوداني بتحسين العلاقات مقابل إلغاء قانون “تجريم التطبيع”

بغداد24 ـ العراق

أعلنت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022، السفيرة الأمريكية وعدت السوداني بتحسين العلاقات بين البلدين في حال إلغاء قانون “تجريم التطبيع” مع إسرائيل.

وذكرت الصحيفة السعودية؛ أنه “بحسب المعلومات، فإن سفيرة واشنطن طلبت من السوداني العمل على وقف الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية الأمريكية وسفارة بلادها في المنطقة الخضراء وسط بغداد، مقابل تحسين صورة قادة الفصائل المسلحة التي تشن هذه الهجمات والذين ينضوون تحت مظلة تحالف «الإطار التنسيقي» لدى الإدارة الأمريكية”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة، أن “السفيرة الأمريكية وعدت رئيس الوزراء العراقي بتحسين العلاقات بين واشنطن وبغداد حال إلغاء قانون «تجريم التطبيع» مع إسرائيل، وهو القانون الذي صوت عليه أعضاء مجلس النواب بالإجماع قبيل استقالة نواب التيار الصدري من البرلمان”.

وأضافت, أن “السوداني اجتمع مع بعض قادة «الإطار التنسيقي» الذي تشن فصائلهم المسلحة هجمات على المصالح الأمريكية في العراق بما فيها سفارة الولايات المتحدة عارضًا عليهم المطالب الأمريكية، غير أن الاجتماع، وفقًا للمصادر، انتهى دون التوصل إلى شيء”.

وبحسب الصحيفة السعودية؛ أن مصادر عراقية أبلغت «عكاظ» “عن محاولات رئيس الوزراء الجديد ممارسة الضغط المالي على موازنات رئاسة البرلمان وموازنات ملفات أخرى لتمرير مشاريع قوانين ستحيلها الحكومة لمجلس النواب قريباً بما فيها مشروع قانون يلغي تجريم التطبيع مع إسرائيل”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من التيار الصدري أن “زعيم التيار مقتدى الصدر حذر من أية محاولات لإلغاء قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل، متوعدًا بأن تياره لن يقف مكتوف الأيدي حتى لو استدعى الأمر العودة إلى الشارع من جديد”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه  “لم يمر أسبوع على بدء العمل الفعلي للحكومة الجديدة التي شكلت بعد نحو عام من الشلل والانسداد السياسي, مُبينة ان مستشار الرئيس العراقي أمير الكناني توقع, أمس (الأربعاء)، أن يصطدم السوداني بعقبة مصالح القوى السياسية خلال عمله. 

ونقلت الصحيفة عن الكناني قوله في تصريح أمام ملتقى مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث (ميري): إن “اتفاق تشكيل الحكومة لن يدوم طويلاً لأن المصالح ستكون حاكمة. واعتبر أن الخلل في العراق، لا يكمن في الدستور، بل في عدم تطبيقه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي