تقاريررئيسيمحلي

فرنسا تساهم برفع الالغام و الذخائر الغير متفجرة للمناطق المحررة من داعش

بغداد 24 ــ العراق

متابعة _ شيماء العباسي

رحبت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بمساهمة اضافية بقدر 480,000 يورو (بحدود 550,000 دولار امريكي) من مركز الأزمات والدعم التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية التي ستدعم انشطة الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق المنقذة للحياة. إن الأنشطة سوف تتضمن المسح والازالة للمناطق المحررة من داعش وملوثة بالذخائر المتفجرة وتقديم الدعم الفني والاستشاري للسلطات الوطنية.

بعد أربع سنوات من اعلان الحكومة العراقية الانتصار على داعش، فأن وجود الذخائر المتفجرة بكافة انواعها، من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة تستمر بقتل وتشويه المدنيين وايضاً تعيق العودة المستدامة والآمنة للنازحين وهذا ايضاً يعيق جهود إعادة الإعمار للمنطقة.

 تحافظ الحكومة العراقية والجهات الفاعلة الوطنية الأخرى على قدرات شؤون الألغام داخل عدد من الكيانات الحكومية وسلطات الأعمال المتعلقة بالألغام، على الرغم من أن طلب المساعدة يتجاوز الموارد المتاحة.

 من خلال هذه المنحة، سوف تستمر دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام لمساعدة الحكومة العراقية لأجل اجراء التطهير والتوعية بالمخاطر في المناطق المحررة لخلق مساحات آمنة للعودة وحماية العراقيين من تهديدات المواد المتفجرة. كما سيتم إعطاء الأولوية لتعزيز القدرات المحلية من خلال نموذج الشراكة الذي يجمع المنظمات الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام مع المنظمات غير الحكومية المحلية، مما يمهد الطريق للتوطين والاستجابة المستدامة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق.

 وقال السفير الفرنسي في العراق، السيد إريك شوفالييه: “غالباً ما تكون إزالة الألغام الخطوة الأولى في استعادة الاستقرار وإعادة الحياة الطبيعية في مناطق النزاع. على هذا النحو، فهي أولوية لدعمنا للأراضي العراقية المحررة من داعش. منذ عام 2019، تدعم فرنسا دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بمبلغ 1.6 مليون يورو. من خلال مركز الأزمات والدعم، تمول فرنسا بشكل مباشر العديد من المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال إزالة الألغام. في عام 2022، تظل فرنسا ملتزمة بمحاربة داعش وجهود إعادة الإعمار لصالح الشعب العراقي.”

 “كانت فرنسا من الداعمين الأساسيين لأنشطة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق منذ اليوم الأول. أما هذه المساهمة الإضافية، سوف تقطع شوطاً طويلاً في مساعدة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام على زيادة تطوير القدرات المحلية للأعمال المتعلقة بالألغام في البلاد، والتي ستكون الجزء الأساسي لقطاع شؤون الألغام القوي والمستقل بقيادة وطنية في العراق” قالالسيد بير لودهامار، رئيس برنامج الأعمال المتعلقة بالألغام التابع لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي