رئيسيسياسةعاجلعربي ودولي

السودان| حمدوك يحاولُ رأبَ الصَّدعِ القائمِ بينَ الدول ِالمعنيَّةِ بسدِّ النهضة

بغداد 24 ــ أزمة السد

دعا رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، نظيريه المصري مصطفى مدبولي والإثيوبي آبي أحمد، إلى اجتماع قمة ثلاثي خلال 10 أيام، لتقييم مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، التي وصلت لطريق مسدود.

ودعا حمدوك نظيريه، للتباحث والاتفاق حول الخيارات الممكنة للمضي قدما في التفاوض، وتجديد الالتزام السياسي للدول الثلاث بالتوصل لاتفاق في الوقت المناسب، وفقا لاتفاق المبادئ الموقع عليه بين الدول الثلاث، في 23 مارس/ آذار 2015.

وقال حمدوك في رسالة وجهها لنظيريه الإثيوبي والمصري : إن المفاوضات وصلت لطريق مسدود، في وقت وصلت فيه أعمال تشييد السد مرحلة متقدمة، ما يجعل التوصل لاتفاق قبل بدء التشغيل، ضرورة ملحَّة وأمرا عاجلا، لا يحتمل أيَّ تأخير.

وجاء في الرسالة، التي أوردها إعلام مجلس الوزراء السوداني، إنه من المؤسف أن تنقضي 10 سنوات من المفاوضات دون اتفاق، وبالرغم من إحراز تقدم بسيط في جولة المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة والبنك الدولي، فقد بقيت نقاط خلاف عدة، بلا حل.

كما إن المفاوضات التي رعاها الاتحاد الأفريقي منذ يونيو/ حزيران 2020، لم تُفضِ بدورها لاتفاق، كما الاجتماعات الوزارية التي عقدت مؤخرا في كينشاسا، عاصمة الكونغو الديموقراطية، فشلت هي الأخرى في تحديد إطار للتفاوض، يكون مقبولا لكل الأطراف، بعد أن رفضت إثيوبيا المقترح السوداني، بالاستعانة بوساطة دولية رباعية بقيادة الاتحاد الأفريقي، رحبت بها مصر والجهات المدعوة للتوسط. وقال حمدوك : إن دعوتي هذه، تأتي وفقا لإعلان المبادئ، الذي تنص المادة العاشرة منه، على إحالة الموضوع لرؤساء حكومات الدول الثلاث، إذا تعذر على المتفاوضين التوصل لاتفاق ، وبما أن المفاوضات المباشرة، وتلك التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي قد فشلت في التوصل لاتفاق، فإن السودان يدعو لاجتماع مغلق بين رؤساء وزراء البلدان الثلاثة، عبر الفيديو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي