امنرئيسيسياسةعربي ودولي

مسؤولٌ أمريكيٌّ للحرة : قواتُنا تُركِّزُ على التدريبِ والنُّصْحِ وتقديمِ المشورة

بغداد 24 ـ  واشنطن

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، جوي هود، في مقابلة خاصة مع “الحرة”، أن الولايات المتحدة والحكومة العراقية والتحالف الدولي والبيشمركة، حققوا الكثير في مواجهة تنظيم داعش وهزيمته وتفكيك نظامه، إلا أنه أضاف، أن هزيمة داعش لم تكتمل بعدُ، وعلينا مواصلة القتال سويا.

وتابع : وافقْنا على أن تجتمع اللجان التقنية العسكرية المشتركة لمواصلة النقاش، لتحديد الخليط المناسب من القوات الأمريكية والتحالف الدولي، الذي يجب أن يبقى في البلاد لإتمام المهمة. 

وحوْلَ تغيير مهمة القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق، قال هود : إن التغيير يحصل منذ عام 2014 ، وقواتنا الآن تركز على التدريب والنصح وتقديم المشورة وتجهيز القوات العراقية لملاحقة داعش بنفسها، وهذا ما تقوم به.

وحول تأكيد المسؤولين العراقيين على أن الولايات المتحدة تعهدت بعدم وجود قواعد عسكرية أمريكية في العراق، قال هود : ليس لدينا قواعد عسكرية في العراق، وقواتنا الموجودة هناك تقيم على منشآت عسكرية عراقية، ونحن ضيوف في بلدهم، ولذلك أكدوا لنا أنهم يعملون بجهد كبير لحمايتنا، وأكدنا لهم أن كل ما نقوم به نحن في بلدهم، يتم بالتنسيق معهم.

وأشار هود إلى أن الشعب العراقي يتوقع الكثير من العلاقات الأمريكية العراقية، التي تبدأ بالثقافة والتربية، وتصل إلى انتخابات حرة ونزيهة وعادلة، وإلى المجال الأمني والتنمية الاقتصادية والتعاون الصحي. وكشف عن تقديم عشرة ملايين دولار إضافية، لتمويل جهود الأمم المتحدة في العراق لدعم الانتخابات المقبلة. وقال : تحدثنا عن تنسيق إضافي في المستقبل، لأننا نريد التأكد من وجود مراقبين دوليين لمراكز الانتخاب، لمساعدة السلطات الانتخابية على إجراء انتخابات حرة وعادلة للشعب العراقي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي