اقتصادرئيسيمحلي

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والحكومة اليابانية تتعاونان لتنمية قطاع الصناعات الغذائية وتطوير كفاءة الموظفين 

بغداد 24 – العراق

أربيل – متابعة انتصار الشويلي  

 اقامت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن ورشة تدريبية حول سلامة الأغذية وجودتها كجزء من مشروع “الدعم الطارئ لسبل العيش للتخفيف من أزمة انعدام الأمن الغذائي بين الفئات الهشة في العراق”  الممول من الحكومة اليابانية. وشارك في التدريب عدد من الموظفين الحكوميين  من وزارات الصحة والزراعة والصناعة والمعادن في العراق من الفترة من 15 إلى 20 تموز 2023.

استهدفت الدورة التدريبية تدريب الكوادر المسوولة عن متابعة جودة وسلامة المنتجات الغذائية المحلية الصنع والمنتجة من قبل المعامل المتوسطة والصغيرة ومن قبل العوائل المنتجة وتلبية متطلبات الجهات الرقابية وهيئات سلامة الغذاء في هذا المجال. وكذلك اعداد مدربين يمكنهم مساعدة هولاء المنتجين لرفع مستوى انتاجهم من ناحيتي الجودة والسلامة للارتقاء بالمنتج المحلي.

وأتت المشاركة الفعالة لهذه الوزارات من منطلق الحرص على النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و تعزيز دورها في تنمية الإقتصاد الوطني. وكذلك اعداد خطط لتقديم الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية للمنتجين.

ونوهت السيدة رامينا اثنائيل يوسف، مشاركة عن وزارة الصناعة والمعادن/ دائرة التطوير والتنظيم الصناعي / قسم المشاريع الصغيرة ان مهام القسم هي المساهمة  في بناء القدرات المهنية والادارية والتسويقية من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها لتأهيل وتدريب الكوادر من مختلف الفئات اضافة الى تمكين المرأة العاملة ومساندتها ونقل الخبرات والمهارات التي تمكنهم من الصمود في وجه التقلبات في سوق العمل كالحفاظ على الموروث الثقافي للمعارف التقليدية اضافة الى فرض تدابير حماية المنتج المحلي التابع لشركات الوزارة وشركات القطاع العام والخاص من تزايد المستوردات.

وبين السيد رعد هادي مهدي المستشار القانوني في مجال الرقابة الصحية على سلامة ومأمونية الغذاء في وزارة الصحة ان الوزارة مسؤولة عن سلامة وجودة الغذاء المنتج وطنيا والمستورد عبرالمنافذ الحدودية ومتابعة جميع المحلات والمطاعم ومعامل الصناعات الغذائية وكذلك مساعدة المنتجين وخصوصا اصحاب المشاريع الصغيرة في تبسيط اجراءات استحصال الموافقات الاصولية لغرض تسويق منتجاتهم وتعزيز ثقة المستهلك من خلال منحهم الاجازة الصحية.

ومن جانبه اكد الدكتورزياد اللامي المختص بالسلامة الغذائية في وزارة الصحة على اهمية متابعة الوزارة للعاملين في هذه المشاريع واقامة دورات وبشكل دوري لغرض تنمية ورفع قدرات العاملين في تلك المشاريع وخاصة الجانب الصحي و النظافة الشخصية ولضمان خلوا العاملين من الامراض التي تشكل تهديدا على جودة وتسويق المنتج وهذا مما يدعم المنتج المحلي.

السيد طيف احمد عبدالله المشارك عن وزارة الزاعة اشار بان المشاركين في الورشة سيعملون على نقل المعلومات المكتسبة الى موظفين اخرين وياتى ذلك ضمن اولويات الوزارة في دعم شريحة الفلاحين والمزارعين ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم الى المعامل الصغيرة والمتوسطة بجودة عالية مما يصب في صالح المنتج والمستهلك الوطني.

سيوفر المشروع دعمًا تقنيًا للمنتجين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وذلك لتمكينهم من تحسين الإنتاجية والكفاءة التشغيلية والامتثال لسلامة الأغذية وجودتها. وذلك من خلال تزويدهم بالادوات والخبرات الجديدة والمساهمة في نهاية المطاف في نجاح قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بأكمله. اليونيدو وحكومة اليابان ملتزمتان بمساعدة الصناعات الغذائية في العراق من خلال شراكتهما مع وزارة الصناعة والمعادن، والعمل معًا نحو التغيير الإيجابي والازدهار الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي