اقتصادتقاريررئيسيمحلي

ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة من أولويات رئيس مجلس الوزراء بمتابعة تفاصيلهما ميدانيا

بغداد 24 ــ العراق

البصرة ــ بغداد 24

يحرص رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، على متابعة مشروعان اقتصاديان مهمان، حيث يعدان نواة للمستقبل وحفظ لحق الاجيال القادمة في ثروات الوطن وتنميتها، هما مشروعي (ميناء الفاو الكبير، والقناة الجافة العراقية أو كما أطلق عليها السوداني مؤخرا تسمية قناة التنمية)”.

رئيس مجلس الوزراء دأب على عقد الاجتماعات المهمة لمناقشة التفاصيل الدقيقة للمشروعين، كما زار موقع مشروع ميناء لفاو الكبير وأكد على حرص حكومته على توفير سبل النجاح لهذه المشروع ودعمه بكل الوسائل.

السوداني عقد مؤخرا اجتماعا خُصص لبحث مشروع القناة الجافة (قناة التنمية)، وذلك بحضور وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي، والشركة الاستشارية المكلفة بإعداد تصاميم المشروع، بالاضافة الى مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنّ “هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع الإستراتيجية التي تركز عليها الحكومة”.

ووجه بضرورة “الإسراع في تنفيذه واختصار المراحل، من أجل تحقيق العائدات والفوارق النوعية التي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد العراقي”.

فيما زار رئيس مجلس الوزراء مشروع ميناء الفاو الكبير في 25 كانون الأول/ ديسمبر 2022، وأكد إن حكومته حريصة على تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير، وإكمال كل المتطلبات التي تتعلق بانجازه.

وقال السوداني إن “المواقع الخمسة التي يهمنا تنفيذها في ميناء الفاو الكبير، كانت لنا زيارة لها، وكان هناك شرحا مفصلا لمراحل التنفيذ والانجاز سواء من الجانب الفني أو المالي، حتى نتمكن من وضع مايناسبها ضمن أموال في تخصيصات عام 2023”.

وتابع أن “الحكومة حريصة على تنفيذ المشروع وأكمال كل المتطلبات التي تتعلق بانجازه”.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، قد ابدى في 5 كانون الأول/ ديسمبر 2022، دعمه الكامل لمشروع ميناء الفاو الكبير، مبينا أنه مشروعاً بحجم العراق وتطلعات شعبه في تنمية الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن المشروع يشكل أولوية في مجال الاقتصاد والتنمية ضمن المنهاج الوزاري الذي تتمسك به الحكومة.

وترأس رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، حينها اجتماعاً خُصص لمتابعة سير الأعمال التنفيذية في مشروع ميناء الفاو الكبير، وذلك بحضور مدير عام الموانئ الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، ومعاون مدير عام السكك، ورئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء الدكتور عبد الكريم الفيصل.

واستمع السوداني خلال الاجتماع إلى عرض تفصيلي لمجمل الأعمال الإنشائية والتنفيذية، ونسب الإنجاز في فقرات المشروع كافة، وكذلك على ما وصلت إليه الشركات المنفذة من مراحل التنفيذ، والوقوف على أهم العقبات والمعوقات الفنية والقانونية والإجرائية التي تقف أمام سير إتمام العمل بمجمل مراحله.

واستعرض الاجتماع تفاصيل العمل في مجال ربط الميناء بشبكات الطرق والسكك الحديدية الوطنية، وتوفير متطلبات الطاقة والخدمات الساندة لمشروع الميناء.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بتسريع العمل في جميع الفقرات التنفيذية للميناء، ومشروع القناة الجافّة المتصلة به، مؤكداً أن “ميناء الفاو الكبير يمثل مشروعاً بحجم العراق وتطلعات شعبه في تنمية الاقتصاد الوطني، كما يشكل أولوية في مجال الاقتصاد والتنمية ضمن المنهاج الوزاري الذي تتمسك به الحكومة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي