اقتصادرئيسيعاجلعربي ودوليمحلي

G.E: لدينا حلول تجعل العراق يغطي حاجته للطاقة الكهربائية ذاتيًّا

بغداد 24 ـــ اكتفاء ذاتي

حددت شركة جنرال إلكتريك للطاقة 3 أساسيات يحتاجها العراق للنهوض بواقع الطاقة الكهربائية خلال المرحلة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في العراق، رشيد الجنابي في بيان: إن العراق يواجه في المرحلة الراهنة تحديا كبيرا في موارد الطاقة، لكن هناك العديد من الحلول المؤهلة للمعالجة، وتمتلك “جنرال إلكتريك” تقنيات مبتكرة وموثوقة، وإن هذه الحلول تدعم الخطة التي وضعتها الحكومة لتحسين واقع الكهرباء في البلاد.

وأضاف أن العراق بحاجة إلى تطوير وبناء محطات جديدة، وتحسين العمليات والأداء في المحطات الحالية المستخدمة لتوليد الطاقة، وتعزيز أداء واستقرار شبكة الكهرباء الوطنية، وكل هذا يقع ضمن مسارات متعددة المحاور.

وبيَّن الجنابي، أن بالإمكان تحويل عمل محطات الطاقة من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة لتعزيز قدرتها الإنتاجية بما يصل إلى 50%، دون الحاجة لاستخدام وقود إضافي أو زيادة انبعاثاتها، ضاربا المثل بمحطة بسماية، والتي تعمل بالدورة المركبة بوحدات جنرال إلكتريك، وهي أكبر محطة كهرباء وأكثرها كفاءة في العراق، لافتا إلى أنه يمكن للعراق الإفادة من موارده من الغاز الطبيعي، بتحويله إلى وقود لإنتاج الكهرباء من خلال بناء محطات عملاقة، وباستخدام عشرات التوربينات الغازية من طراز HA ، التي تصنعها “جنرال إلكتريك” والتي تُعَدُّ الأكثر كفاءة عالميا، لتلبية حاجته المستقبلية للطاقة.

وأوضح أن صيانة وإدامة ما ينتجه العراق اليوم، وإجراء عمليات الإصلاح والخدمة في محطات توليد الطاقة الكهربائية في مختلف أرجائه، يمكن أن تؤدي إلى تجهيز أكثر من 8 آلاف ميجاواط ، لتلبية ذروة الطلب خلال فصل الصيف.

وأكد الجنابي إمكانية تعزيز شبكة نقل الطاقة من خلال بناء المحطات الثانوية التي تساهم في فتح الاختناقات، وخاصة في المناطق المكتظة سكانيًّا، مشيرا إلى أن الشركة تعمل على ربط الشبكة مع الأردن، في خطوة ستساهم بشكل كبير في إزالة الضغوط الملقاة على الشبكة، وتزويد الطاقة الكهربائية وفق أعلى مستويات الموثوقية.

وعن إمكانية إنشاء محطات كهربائية وثانوية في المناطق المحررة، كنينوى والأنبار وصلاح الدين، قال الجنابي: إن العمل جارٍ لبناء محطات ثانوية في الموصل وصلاح الدين لدعم استقرار الشبكة فيهما، بعد تعرضها للأضرار، علماً أن (G.E) كانت من أولى الشركات التي دخلت المناطق المحررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي