تقاريررئيسيمحلي

اللأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتفقد مدرسة رابير الابتدائية في محافظة أربيل بعد تنفيذ سياسة إدماج التعليم للاجئين

 بغداد24  ــ العراق

إربيل ــ متابعة انتصار جاسب

تفقد وفد من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين(UNHCR) , مدرسة رابير الابتدائية في بلدة كسنزان بمحافظة أربيل ، و تم اللقاء بالأطفال اللاجئين وأولياء أمورهم ومعلميهم لمناقشة تأثيرها الإيجابي بعد مرور شهرين على تنفيذ سياسة إدماج التعليم للاجئين ،

الذي أدخلته وزارة التربية والتعليم  في إقليم كردستان العراق مع بداية العام الدراسي 2022/2023 للحصول على تعليم جيد وشامل ومستدام من خلال نظام التعليم العام.

وتهدف هذه السياسة إلى تعزيز إدماج ومشاركة اللاجئين في الحياة المجتمعية في إقليم كوردستان-العراق؛ وسيتم تنفيذها بشكل تدريجي بدءًا من الصف الأول إلى الرابع في العام الدراسي الحالي, وقدمت حكومة إقليم كردستان مثالاً يحتذى به من خلال قرارها الهام بالترحيب باللاجئين في نظام التعليم العام.

كما قامت وزارة التربية والتعليم بتوظيف أكثر من 400 معلم من اللاجئين المؤهلين لمساعدة المدارس العامة في التعامل مع أعداد الطلاب الإضافية. وهذا يوفر فرصًا لهؤلاء المعلمين المؤهلين للمساهمة في المجتمع الذي رحب بهم.

و قام وفد برئاسة السيد جان نيكولا بيوز، ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، بزيارة المدرسة لمتابعة إنجازات هذه السياسة التي حظيت بترحيب كبير.

وخلال زيارته، التقى السيد بيوز وفريق التعليم التابع للمفوضية المرافق له بالطلاب وكذلك باللاجئين والآباء المحليين والمعلمين اللاجئين المؤهلين. وقد قدمت المناقشات التي دارت خلال اللقاء رؤىً قيمة للمفوضية من شأنها أن تساعد في استمرار الدعم لوزارة التربية والتعليم وأولياء الأمور من اللاجئين بهدف ضمان جودة التعليم لجميع الأطفال اللاجئين في إقليم كردستان العراق في السنوات القادمة.

وقال جان نيكولا بيوز، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق: “إنه لأمر مشجع أن نرى الطلاب اللاجئين يدرسون ويتفاعلون بشكل طبيعي مع زملائهم من المجتمع الذي يستضيفهم. إن هذه الخطوة الإيجابية نحو الإدماج تمهد الطريق للطلاب اللاجئين لمتابعة التعليم العالي والحصول على فرص العمل.”

وأضاف بيوز ” إننا نشكر الشعب والحكومة في إقليم كردستان العراق، وخاصة وزير التربية والتعليم، الذي قرر تنفيذ هذه السياسة الجديدة: وهذا يكمل الدعم الملحوظ المقدم للاجئين في إقليم كردستان العراق.”

يقيم حوالي 270.000 لاجئ وطالب لجوء في إقليم كردستان العراق. وتستهدف المرحلة الأولى من تنفيذ برنامج سياسة إدماج التعليم للاجئين الصفوف من الأول إلى الرابع في العام الدراسي 2022/2023، والتي تمثل حوالي 3100 طفل. وتظهر البيانات المتاحة لشركاء المفوضية أنه في منتصف أكتوبر 2022، شهد معدل الالتحاق بالمدارس للأطفال اللاجئين في إقليم كوردستان العراق في الصفوف من الأول إلى الرابع زيادة تصل إلى 9٪.

وتعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن كثب مع وزارة التربية والتعليم وشركاء التعليم لتمكين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من مجتمعات اللاجئين وتسهيل الوصول إلى التعليم الجيد للجميع. كما تقوم المفوضية، بالتنسيق مع شركاء التعليم ومديريات التربية والتعليم، بتوفير دروس في اللغة الكردية للآباء والمعلمين والطلاب في الصفوف من الأول إلى الرابع؛ كما تقوم بدعم البنى التحتية للمدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي