رئيسيسياسةشريط الاخبار

رئيسي للكاظمي: العراق أقرب دولة إلى الأمة الإيرانية وهناك إرادة لتطويرها بشكل أكبر

بغداد24 ـ إيران

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد 26 حزيران 2022، إن العراق أقرب دولة إلى الأمة الإيرانية، ومعظم العلاقات بين دول الجوار هي مع هذا البلد، مشيرًا إلى أن هذه العلاقة “عميقة ومتجذرة”، وهناك إرادة لتطويرها بشكل أكبر.

وأكد رئيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، “اتخاذ خطوات جديدة لتسهيل العلاقات النقدية بين طهران وبغداد”، مُبينًا ان “علاقاتنا مع العراق ليست عادية وتقليدية، بل عميقة ومتجذرة، ومن أجل توسيع سياسة العلاقات مع جيراننا، نرى اليوم العراق قريبًا من الأمة الإيرانية”.

وأشار رئيسي، إلى أن “هذه العلاقة أكدها الجانبان(العراقي والإيراني) ونعتقد أن حوار المسؤولين الإقليميين يمكن أن يحل مشكلات المنطقة، وأكدنا أن وجود تدخل أجنبي في المنطقة إشكالية وليس حلا لمشكلة”، مستدركًا بالقول: “أكدنا أيضاً مفاوضات المسؤولين الإقليميين مع بعضهم البعض لحل القضية”.

وأضاف, أن “مناقشة خط سكة حديد الشلامجة – البصرة ، واتخاذ خطوات جديدة لتسهيل العلاقات النقدية بين البلدين، فالربط السككي من الموضوعات التي تمت مناقشتها في هذا الصدد، وتم الاتفاق على أن يلعب هذا العمل دورًا مهمًا في تسهيل العلاقات بين البلدين في أسرع وقت ممكن”.

وأوضح أن “هناك رغبة لدى الشعب الإيراني في زيارة العتبات المقدسة، ولطالما أحببت هذا الحج في قلوبهم وطلبوا الحج، يتم عن طريق الجو والبر حتى يتمكن الحجاج من الذهاب بسهولة إلى الأضرحة والمزارات المقدسة للإمام الحسين عن طريق إلغاء تأشيراتهم”.

وتابع: “تقرر تقديم المزيد من التسهيلات للحج، من الحكومة العراقية ولحجاج بيت الله الحرام، وللسفر إلى هذا البلد بسهولة عبر الحدود الجوية والبرية للأربعين، وستختفي المشكلات التي كانت قائمة في السنوات السابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي