رئيسيسياسةعربي ودولي

السودان| تعنُّتُ الجانبِ الإثيوبيِّ يُعطِّلُ التوافقَ على منهجيةٍ مشتركة

بغداد 24 ـ  السودان

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، منصور بولاد : إن تعنت إثيوبيا في موقفها، عطَّلَ التوافق على منهجية مشتركة لمفاوضات سد النهضة.

وأوضح بولاد، الثلاثاء، في تصريح متلفز، أن هناك تباعدا بين مواقف وفود السودان ومصر وإثيوبيا، وخلافا كبيرا على مضمون البيان الختامي المشترك لجولة مفاوضات السد، التي استضافتها الكونغو، يومي الأحد والإثنين، بحثا عن حل للأزمة المستمرة منذ سنوات.

وأضاف أن بلاده سترفض البيان المشترك، إنْ لم يتضمن ما تم التوافق حوله، والنقاط الخلافية بين البلدان الثلاثة حول منهجية التفاوض، مؤكدا عزم الخرطوم إصدار بيان منفرد، يُعبِّرُ ع حقيقةِ ما حدث في اجتماعات كينشاسا.

وفي وقت سابق، قالت الخارجية السودانية : إن إثيوبيا رفضت طلبا بتأجيل موعد بدء المرحلة الثانية من ملء السد، والمقررة في يوليو/ تموز المقبل، وتوقعت انتهاء المفاوضات دون التوصل إلى أي تفاهمات أو اتفاق.

يُذكر أن رئيس الكونغو فليكس تشيسكيدى كان قد دعا الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جلسةِ مفاوضاتٍ مباشرة، باعتبارهِ رئيسَ الدورةِ الحالية للاتحاد الإفريقي، واستمرت المفاوضات، يومَي الأحد والإثنين، بواقع 4 جلسات يوميا.

ورفضت إثيوبيا ، مقترح السودان بتشكيل لجنة رباعية تضم الاتحادينِ الإفريقي والأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتمسَّكَتْ بالوساطة الإفريقية حصرًا، وسط تمسُّكٍ سوداني مصري بمقترح الخرطوم، بحسب الخارجية السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي