امنرئيسيسياسةعاجلعربي ودولي

إيرانُ تواصلُ التصعيدَ وتُعلنُ بدءَ تخصيبِ اليورانيوم بنسبةِ 60 بالمائة

بغداد 24 ــ إيران تصعِّد

أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، أنها ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمائة، وهي نسبة أعلى مما كان مسموحا به في بنود الاتفاق النووي مع دول 5+1 المُبرم عام 2015.

هذا ما أعلنه عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين لوسائل إعلام رسمية، يوم الثلاثاء، في انتهاك إيراني جديد للاتفاق.

وكانت إيران قد وصلت بالتخصيب قبل ذلك إلى نسبة 20%، ردًّا على قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق عام 2018 ، وفرضِهِ عقوبات صارمة على طهران.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعلق بعدُ، على التصعيد الإيراني الجديد، لكنَّ قناة برس تي في، التابعة للتلفزيون الإيراني الحكومي والناطقة باللغة الإنجليزية، ذكرت، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أُبلغت بهذه الخطوة،  قائلة : إن التخصيب سيبدأ الأربعاء.

ونقلت القناة عن عراقجي قوله : إن إيران ستُدخِلُ 1000 جهاز طرد مركزي آخر في نطنز، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

هذا التصعيد الإيراني يأتي، على  ما يبدو، ردا على الهجوم الذي تعرضت له محطة نطنز النووية، أولَ من أمس الأحد، ودمّر نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي في باطن الأرض، وحمَّلت طهرانُ المسؤولية عنه، لإسرائيل حصرا، متوعدةً بالرد عليه، في الزمان والمكان المناسبينِ لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي