رئيسيسياسةشريط الاخبار

الموارد المائية: ستشهد بغداد وبعض المناطق انخفاضًا في مناسيب نهري دجلة والفرات

بغداد24 ـ العراق

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء 13 نيسان 2022، أن هذه الفترة ستشهد انخفاضًا في مناسبب مياه نهري دجلة والفرات خصوصا في بغداد وبعض المناطق.

وقال المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية، علي راضي، إن “الظروف الصعبة التي يمر بها العالم بشكل عام والمنطقة بشكل خاص من جراء التأثير الكبير للتغيرات المناخية خصوصا وأن العراق صنف كأحد اكثر خمس دول بالعالم تأثرًا بتلك التغيرات باعتباره دولة مصب وحسب موقعه الجغرافي بالاضافة الى الدول العالية ودول المنبع التي تأثرت ايضا بهذه التغيرات”.

وأضاف راضي، أن “هذه الفترة هي فترة الربيع وذوبان الثلوج وكان من المفروض أن يكون هناك ارتفاعا بمعدلات الايرادات لكن لم يحدث ذلك بسبب انحباس الأمطار واسباب طبيعية أخرى أثرت على قلة الايرادات المائية التي كان من المتوقع ان تكون عالية جدا “.

وأكمل أن “الوضع المائي في العراق وكمية المياه الموجودة في السدود والخزانات هي ضمن برامج وخطط وزارة الموارد المائية التي تلبي كافة متطلبات الاستخدامات البشرية والبيئية ومنها دفع اللسان الملحي في شط العرب بالبصرة إضافة الى حصة الاهوار والاستخدامات الاخرى بالاضافة الى انها تلبي كافة الطلبات وخاصة المياه الخام لمحطات الاسالة مياه الشرب”.

وتابع، ان “هذه الفترة ستشهد انخفاضا في مناسبب مياه نهر دجلة كذلك الفرات خصوصا في بغداد وبعض المناطق”، مبينا ان “هذا الانخفاض مدروس وضمن خطة مدروسة لوزارة الموارد المائية باعتبار انها انجزت رية الفطام للموسم الشتوي الحالي وأصبحت الاحتياجات للمياه والمتطلبات اقل ضمن خطط الوزارة بالإطلاقات للمياه من السدود والخزانات حيث خفضت الاطلاقات من اجل المحافظة على الخزين المائي وتأمين المياه للفترة القادمة والموسم الصيفي القادم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي