رئيسيسياسةشريط الاخبار

اهم ما جاء في كلمة السوداني بعد تكليفه بتشكيل الحكومة

بغداد24 ـ بغداد

أعلن رئيس الوزراء المكلف، عن استعداده التام لـ”التعاون مع جميع القوى، سواء الممثلة في مجلس النواب أو الماثلة في الفضاء الوطني”، مشيرًا إلى أن “المسؤولية تضامنية يتحملها الجميع، وجميعهم أبناء وطن واحد، وإخوة في الشدة والرخاء”.

وقال السوداني في كلمته بعد تسلمه كتاب التكليف بتشكيل الحكومة: إن “من دواعي الفخر التصدي لهذه المسؤولية العظيمة، ومواصلة خدمة الشعب، وأداء الواجب وسداد ما في الأعناق من دين للعراق وشعبه الأبي”، شاكرًا القوى السياسية على دعمها الواسع في منحنا الثقة لتولي مسؤولية تشكيل الحكومة الجديدة”.

وأضاف, “لن نسمح بالإقصاء والتهميش، فالخلافات صدّعت مؤسسات الدولة، وضيعت كثيراً من الفرص على العراقيين في التنمية والبناء والإعمار”.

وتابع, “أعلن الرغبة الجادة في فتح باب الحوارِ الحقيقي والهادف؛ لبدء صفحة جديدة في العملِ لخدمة أبناء شعبنا وتخفيف معاناته”، متعهداً في الوقت نفسه بـ”بذل قصارى جهده في تأليف حكومة قوية وعازمة على تنفيذ أهدافها وبرنامجها من خلال تآزر القوى السياسية بترشيح شخصيات كفوءة ومهنية ونزيهة قادرة على إنجاز مسؤولياتها”.

وأشار السوداني، إلى أن عمله بدأ “من ساعات التكليف الأولى وفق برنامج حكومي واقعي يتبنى إصلاحات اقتصادية تستهدف تنشيط قطاعات الصناعة والزراعة ودعم القطاع الخاص ومعالجة الآثار البيئية والتصحر”.

ونبه إلى أن “محاربة الفساد سيكون في مقدمة أولويات الحكومة”، داعيًا الجميع إلى “تحمل المسؤولية والمشاركة في حملة وطنية شاملة في مكافحة الفساد”. 

ووعد رئيس الوزراء المكلف، بـ”العمل وفق الدستور في تمتين العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، وفك الخلافات والمسائل العالقة”، مؤكداً سعيه لـ”إجراء انتخابات محلية ونيابية، في أجواء حرة ونزيهة وفي ظل نظام انتخابي شفاف يطمئن كل المتنافسين”.

وشدد على ضرورة استرداد هيبة الدولة، بالقول: “آن الأوان لاستدرداد الدولة وفرض احترام القانون، وإيقاف نزيف التدهور والانفلات بجميع مسمّياته وأشكاله”.

ووجه السوداني، رسالة إلى ما أسماها “الدول الشقيقة والصديقة”، بالقول: “رسالتنا رسالة تعاون وتفاهم وتنسيق، تنبثق من رؤية وطنية مستقلة قائمة على أساس المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة”.

واختتم السوداني، حديثه بالتنويه إلى أن “التحديات والهموم كبيرة، لكن الهمة أكبر.. سنؤدي مسؤوليتنا في هذه المرحلة بروح وطنية مخلصة، وأياد نظيفة وعزم يليق بتطلعات العراقيين”.

ونجح مجلس النواب العراقي اليوم الخميس بانتخاب رئيس الجمهورية الجديد عبد اللطيف رشيد في الجولة الثانية من التصويت بعد لم يحصل أحد المرشحين على أصوات ثلثيّ النواب كما ينص الدستور العراقي، وفي الجولة الثانية فاز رشيد بـ162 صوتاً فيما حصل منافسه الرئيس الحالي برهم صالح على 99 صوتاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي