رئيسيشريط الاخبارعاجلمحلي

بعد توقف لأكثر من 20 عامًا.. انطلاق مهرجان الحضر الأثري الدولي في نينوى

بغداد 24 _ نينوى

افاد مصدر مطلع، بوصول رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، إلى محافظة نينوى لحضور مهرجان الحضر الدولي الذي يقام بنسخته الأولى ما بعد 2003 بعد توقف دام أكثر من 21 عاماً، فيما أكد وزير الثقافة ان المهرجان سيقام سنويا دون انقطاع ويمثل رسالة للعالم بامتلاك العراق للمواقع الاثرية رغم تخريب (داعش) في الموصل.

وقال المصدر: إن رئيس الجمهورية وصل إلى الحضر برفقة وزير الثقافة احمد فكاك البديري ومحافظ الموصل عبد القادر الدخيل لرعاية المهرجان.

وأضاف المصدر، ان المهرجان سيضم فعاليات تراثية أثرية لإحياء روح الحضر الأثرية تاريخها القرن الثاني قبل الميلاد.

من جهته قال وزير الثقافة أحمد فكاك البديري خلال كلمة له في مهرجان الحضر الدولي إن “هناك توجيهاً من رئيس الوزراء بالاهتمام بالمواقع الاثرية في عموم العراق ومن بينها إعادة احياء روح الحضر”.

واضاف ان “هذا المهرجان رسالة للعالم بما يمتلكه العراق من مواقع اثرية رغم ما خرب ودمر فيها (داعش) خلال سيطرته على الموصل”، مبينا ان “المهرجان سيعود سنوياً ولن يتوقف في السنوات المقبلة”.

بدوره قال محافظ نينوى عبد القادر الدخيل خلال كلمة له في مهرجان الحضر الدولي إن “اقامة مهرجان الحضر هو درس تقدمه نينوى انها تمتلك رجالات واعدة قادرة ان تنهض بالمحافظة ومواقعها الاثرية”.

وأضاف “أعددنا خطة عمل قابلة للتطبيق وهو الاهتمام بمناطق غرب نينوى ولدينا لجان اخذت على عاتقها خلق الاستقرار الحقيقي من اجل عودة النازحين”.

وتابع الدخيل قائلا “يقع على عاتق الحكومة المحلية عبء تقديم الخدمات في هذه المناطق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي