رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجلمقالات

تقرير يحصي حجم الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرين منذ بدء احتجاج تشرين في العراق

بغداد24 ـ العراق

حصى تقرير, اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022, حجم الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرين منذ بدء احتجاج تشرين في العراق.

وذكر تقرير بعنوان “ضحايا انتهاكات حقوق الانسان مازالوا بانتظار الانصاف” تلقت بغداد24 نسخة منه, ان الاحتجاجات العراقية بدأت في تشرين الأول اكتوبر 2019 وشملت عدة محافظات في العراق وعلى نطاق غير مسبوق وكان يقودها في البداية بصورة اساسية شباب اعربوا عن احباطهم ازاء ضيق الآفاق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأضاف التقرير, ان بعثة الأمم المتحدة وثقت بتقارير موثوقة عن مقتل 487 متظاهرًا وإصابة 7715 آخربن في مواقع التظاهر وكان من بين الضحايا 3 اطفال على الأقل وفي تموز 2020.

وبين, ان رئيس الجمهورية برهم صالح في كلمة له بمؤتمر دافوس بأن مجموعة خارجة عن القانون قتلت اكثر من 600 متظاهر وأنهم سيحاسبون.

وأوضح التقرير, انه وفقًا لتقارير اخرى فقد بلغ عدد القتلى من المتظاهرين حوالي 690 شخص وأصيب اكثر من 23 الف بجروح خلال المظاهرات ومن بينهم 3 آلاف “إعاقة” جسدية وأختطاف 166 متظاهرًا من ساحات الاحتجاج, مُشيرًا إلى اعتقال 3000 متظاهر حسب احد تقارير بعثة الامم المتحدة معظمهم خلال مواجهات غير متكافئة بين القوات الأمنية والمتظاهرين مما اثار مخاوف بشأن الحرمان التعسفي من الحرية وحرية التعبير والتجمع السلمي ومن الضمانات الاجرائية.

اليكم نسخة التقرير باللغتين العربية والانكليزية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي