اقتصادمحلي

توقف 1000 فندق وتسرح 60 الف عامل في كربلاء بسبب “كورونا”

بغداد 24-العراق

كشف محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، الثلاثاء، عن توقف أكثر من 1000 فندق وتسريح 60 الف عامل بسبب اجراءات الحظر ومنع دخول الزائرين إلى المحافظة.

وقال الخطابي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” ، إن “واقع السياحة في المحافظة تعرض إلى ضربة قاسية مستمرة منذ أكثر من عام بسبب توقف السياحة الدينية وعدم دخول الزوار إلى المدينة بسبب جائحة كورونا”.

واضاف أنَّ “الجائحة تسببت بإيقاف 1000 فندق عن العمل فيها ما يمثل 65 بالمئة من مجمل القطاع الفندقي بالمحافظة، وكذلك تسريح ما يقرب من 60 ألفا من العاملين وخسارة مئات الملايين من الدولارات”، منوها بأنَّ “هذا الامر نقل إلى رئيس الوزراء  مصطفى الكاظمي في اللقاء الذي جمعه مع وفد من الشرائح الاقتصادية بالمحافظة”.

وتابع الخطابي انه “تم الاتفاق خلال اللقاء، على تشكيل المجلس الاعلى للسياحة ويتألف من وزارات ودوائر مختصة بالنشاط السياحي، مع ضرورة اشراك القطاع الخاص، كما اتفق كذلك على تسهيل منح الفيزا للمجاميع السياحية التي يزيد عددها على عشر، وجعلها فورية بالمطارات والمعابر الحدودية على أن يكون لديها حجز الكتروني مسبق واتفاق مع شركة سياحية عراقية”.

واردف أن “القرارات تضمنت ايضا، منح قروض للاستثمار السياحي بفوائد منخفضة ولمدة طويلة، اسهاما بإعمار وتحديث المرافق السياحية، اضافة إلى الاستثمار بالمتخصصة منها كمحال الاثار والمؤسسات العلاجية، وكذلك بناء مرافق مختصة بمراكز المحافظات التي لديها مقومات سياحية”.

وذكر محافظ كربلاء انه “تم الاتفاق ايضا على منح اجازة استيراد المواد الداخلة بإعمار المرافق كل خمس سنوات واعفائها من الرسوم والضرائب، واعتماد نفس تسعيرة الكهرباء لها اسوة بالصناعية والزراعية، مع الزام الافواج السياحية بالسكن بالفنادق والمرافق المعتمدة والرسمية فقط، واعفائها من الديون للأعوام الماضية، مثلما اتفق على اتباع مبدأ الضريبة العكسية مع المرافق والشركات التي تفوج سياحا اجانب للعراق لكونها تدخل عملة صعبة إلى البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي