رئيسيسياسةمحلي

ديندار زيباري : اقليم كردستان يشارك بوفد الحكومة الاتحادية في جنيف لمناهضة التعذيب

بغداد 24 ــ العراق

اربيل ــ أمجاد ناصر

يشارك وفد من حكومة اقليم كردستان ضمن وفد الحكومة الاتحادية برئاسة القاضي سالار عبدالستار وزير العدل رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير التعاهدية للاتفاقيات التي انظم اليها العراق في الاجتماع الخاص لمناقشة تقرير جمهورية العراق الثاني الخاص باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في مقر الامم المتحدت بمدينة جنيف و المقرر انعقاده بتاريخ۲٦ –۲۷نيسان ۲۰۲۲  .

وقال د. ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم : سيكون لوفد حكومة الاقليم مشاركة في المناقشات خصوصا فيما يتعلق بالتوصيات الموجهة لحكومة الاقليم ضمن هذه الاتفاقية، لانها قامت بخطوات و اجراءات جدية لمكافحة التعذيب و التحري في قضايا التعذيب, و بناء على ذلك تم تحريك مجموعة قضايا ادعاء تعذيب واتخذت الاجراءات القانونية فيه منها اقرار التعويض، كما قامت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لغایة مايو ٢٠٢١ باكثر من (١٤) زيارة ميدانية التقوا فيها مع (٦٠) من الموقوفين  للتعرف على اوضاعهم.

مضيفا : يحاط المتهم بكافة الضمانات كابلاغه باسباب الاعتقال و التهم الموجهة اليه، وإبلاغ ذويه بمكان اعتقاله وتوكيل والاستعانة بمحام وإذا لم يكن بمقدوره توكيل محامي فعلى المحكمة تأمين محامي له دون أن يتحمل المتهم نفقات ذلك. وبهذا الصدد بلغت تكاليف توكيل المحاميين على حكومة الاقليم اكثر من (مليار و سبعمائة مليون دينار) عراقي .

كما اشار: في سنة ٢٠٢٠ بلغ عدد النساء والاحداث الموقوفين بتهمة الإرهاب (٥٢) اما في السنوات (٢٠١٥-٢٠٢٢) بلغ عدد النساء اللاتي تم القاء القبض عليهن في أربيل (٩) والأطفال (١١٣٩)، اما الذين حكموا أو أدينوا فبلغ عددهم (١٠٨٩) وتم افراج عن (٥٩) منهم.

كما بين زيباري : وصل اجمالي عدد المحكومين في الاصلاحيات حسب احصائيات دائرة الإصلاح الاجتماعي بتاريخ اذار/٢٠٢٢ الى (٤٢٧٦) محكوم، النساء والاحداث. لمعالجة اكتظاظ السجون تعمل حكومة الإقليم على انشاء بنايات بمواصفات معمارية و هندسية و لديها خطة لإنشاء بناية لاحتواء (٥٠٠٠) نزيل. كما ان العمل جاري بإنشاء بناية خاصة لاصلاحية الاحداث و النساء وتم تنفيذ ما يقارب (۳۰%) من المشروع , و توجد مراكز صحية في الاصلاحيات و عند حالات الطوارئ يتم احالتهم الى المستشفيات. بعد انتشار جائحة كورونا قامت الفرق الميدانية باجراء فحوصات (PCR) في الاصلاحيات و مراكز التوقيف. في سنة ۲۰۲۰ تم تسجيل (۱٥۰) حالة مصابة بالكورونا و تلقوا العلاجات اللازمة و لم تسجل اية حالة وفاة كما تلقى اغلبية النزلاء لقاحات الكورونا، اما فيما يتعلق بالامراض النفسية فكانت هناك (۲٤٤) حالة في سنة ۲۰۲۰ تماثل معظمهم للشفاء اما البقية البالغ عددهم (٦٥) حالة مازالوا يخضعون للعلاج. وفي السنوات ۲۰۲۱ لغاية ۲۰۲۲ تم تشخيص (۱٦۷) حالة امراض نفسية تماثل (۱۱)  للشفاء و البقية مازالوا يتلقون العلاج .

 كما اشار الی ان السيد رئيس حكومة اقليم كردستان امر بانشاء ثلاث مستشفيات للامراض النفسية في محافظات أربيل، دهوك و السليمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي