امنرئيسيسياسةعربي ودولي

فيينا تشهد مرحلة كسر العظم وطهران تؤكد : لا تفاوض مع واشنطن قبل رفع العقوبات بالكامل

بغداد 24 ـ إيران

أعلنت الخارجية الإيرانية، السبت، رفضها أي رفع جزئي للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة “برس تي في”، عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قوله: السياسة الثابتة لإيران هي رفع كامل العقوبات الأمريكية.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية غالينا بورتر قالت الجمعة : إن محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، ستركز على الخطوات النووية التي يتعين على إيران اتخاذها من أجل العودة للالتزام بالاتفاق.

وأكدت الولايات المتحدة أنها ستشارك في اجتماع الأسبوع المقبل في فيينا لمناقشة الاتفاق النووي، مشددة على أنها منفتحة على عقد محادثات مباشرة مع طهران، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بأنه ليس من المتوقع حاليا إجراء محادثات مباشرة بين الولايات إيران وبلاده في إطار هذه العملية، مضيفا أن المحادثات ستكون صعبة، لكنه أشار إلى أن مباحثات فيينا تُعدُّ خطوة مفيدة إلى الأمام.

وبحسب برايس فإن القضايا الرئيسية المقرر بحثها تشمل الخطوات المطلوب من إيران تطبيقها للعودة إلى الالتزام بالاتفاق، مقابل خطوات لتخفيف العقوبات.

وتصر طهران، على رفع العقوبات الأمريكية عنها، كشرط للعودة لالتزاماتها بالاتفاق، وهو إصرار تقابله واشنطن بالإصرار على استمرار العقوبات، لحين التوصل إلى تفاهم ينقذ الاتفاق النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي