رئيسيسياسةعاجلعربي ودولي

مازالَ بايدن مُتمسكًا بالسبلِ الدبلوماسيةِ رغمَ إعلانِ إيرانَ عن رفعِ نسبةِ تخصيبِ اليورانيوم لـ 60%

 بغداد 24 ــ واشنطن

أكد البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لايزال مستعدا لمواصلة المفاوضات مع إيران، رغم إعلانها الأخير عن تخصيب اليورانيوم.

وكانت طهران قد أعلنت الثلاثاء، نيتها بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة، الأمر الذي يقرِّبها من القدرة على استخدامه لأغراض عسكرية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي : نحن بالتأكيد قلقون حيال هذا الإعلان الاستفزازي، لكننا واثقون بأن المسار الدبلوماسي هو الطريق الوحيد لإحراز تقدم في هذا الصدد، وبأن إجراء محادثات، حتى ولو كانت غير مباشرة، هو السبيل الأفضل للتوصل إلى حل.

وأجرت إيران والقوى العالمية، الأسبوع الماضي، ما وصفتاه بمحادثات “بنّاءة”، لإنقاذ الاتفاق الذي خالفت إيران القيود التي يفرضها على عمليات تخصيب اليورانيوم الحساسة، منذ أن أعاد الرئيس السابق دونالد ترامب، فرض عقوبات مشددة على طهران.

وكان ترامب انسحب من الاتفاق في عام 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، ما دفع إيران إلى انتهاك الكثير من قيود الاتفاق بدءًا من عام 2019، ومن المقرر استئناف المحادثات غير المباشرة في فيينا، الأربعاء، بالرغم من أن هناك حديثًا تناقلته بعض وسائل الإعلام، عن احتمال تأجيلها لغدٍ الخميس أو ربما لموعد آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي