رئيسيسياسةصحةعربي ودولي

واشنطن ترفضُ جوازَ سفرِ كورونا حمايةً لبياناتِ الأمريكيينَ الشخصية

بغداد 24 ـ  الولايات المتحدة

حسم البيت الأبيض، الثلاثاء، الجدَلَ المتعلقَ بفرض جوازِ سفرٍ صحيٍّ على الأمريكيين، لإثبات تلقِّيهم لقاحًا ضد فيروس كورونا، مُعلنا رفضَهُ فرضَ هكذا جوازِ سفرٍ، وذلكَ حمايةً لبيانات الأمريكيين الشخصية وحقوقهم، لكنه سمحَ في الوقت ذاتِهِ للقطاع الخاص، بالمضي قُدُمًا بتنفيذ هذه الفكرة، في حالِ رَغِبَ ذلك.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية جين ساكي : إن الحكومة لا تدعمُ ولن تدعمَ نظامًا يطلب من الأمريكيين الحصول على شهادة، تثبت أنّهم تلقّوا أحد اللّقاحات المضادة لكورونا.

وأضافت خلال مؤتمرها الصحفي اليومي قائلة : لن تكون هناك قاعدة بيانات فيدرالية للتطعيمات، ولن يكون هناك أيّ التزام فيدرالي، يفرض على الجميع الحصول على شهادة تطعيم.

ووفقاً لساكي فإنّ الاهتمام الأكبر بهذه الفكرة، مصدَرُهُ الشركاتُ الخاصةُ المتلهّفةُ لإعادة فتح الأماكن التي يتجمّع فيها عددٌ كبيرٌ من الناس، كالملاعب الرياضية والمسارح وقاعات العرض الضخمة.

يُذكر أن دولًا عديدة اعتمدت أو تعتزم اعتماد جواز سفر صحّي يثبت أن حاملَهُ تلقّى أحد اللقاحات المعتمدة لمكافحة كوفيد-19، بهدف تسهيل إجراءات العودة لتنظيم التجمّعات الضخمة والتنقّلات الدولية.

هذه الفكرة أثارت انتقادات شديدة، ومخاوف من احتمال أن تؤدّي إلى تمييز، أو أن تعرّض للخطر البيانات الخاصة بأصحاب هذه الجوازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي