الحلبوسي من القاهرة يدعو إلى منظومة عربية للأمن السيبراني ويؤكد رفض العراق لانتهاكات سيادة الدول

بغداد 24 ـ مصر
أكد رئيس مجلس النواب السيد هيبت الحلبوسي خلال مشاركته في المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المنعقد في القاهرة أن العراق يؤيد بقوة بناء منظومة عربية متكاملة للأمن السيبراني وتطوير التشريعات الخاصة بحماية البيانات وتعزيز البنية التحتية الرقمية لتمكين الدول العربية من قيادة التحول التقني وتوطين التكنولوجيا وأوضح الحلبوسي أن التحديات الرقمية لا يمكن فصلها عن التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه الأمة العربية في ظل استمرار الاعتداءات التي تستهدف سيادة الدول وأمن شعوبها
وجدد الحلبوسي موقف العراق الثابت في إدانة الاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني والأراضي السورية واللبنانية كما أعرب عن رفضه لأي اعتداءات تنتهك سيادة الدول العربية والإسلامية داعيا إلى تحييد المنطقة عن الصراعات العسكرية المفتوحة وتعزيز لغة الحوار لضمان الأمن والاستقرار الإقليمي ورحب في الوقت ذاته بمذكرة التفاهم الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران وشدد رئيس مجلس النواب على ضرورة توحيد الموقف العربي تجاه التحديات الأمنية والاقتصادية والتكنولوجية مقترحا تأسيس مرصد عربي لتوثيق الانتهاكات وإنشاء صندوق برلماني لدعم المؤسسات الفلسطينية الحيوية وتوسيع مفهوم السيادة ليشمل الأمن السيبراني والغذائي وأمن الطاقة والممرات البحرية بما يضمن الحفاظ على المصالح المشتركة للشعوب العربية



