وزارة النفط تنفي أنباء انسحاب العراق من “أوبك” وتؤكد التزامها بالآليات التوافقية

بغداد 24 – العراق
نفت وزارة النفط العراقية رسمياً الأنباء التي أثيرت حول تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة “أوبك”، مؤكدة أن هذا الطرح لا يمثل الموقف الرسمي للحكومة العراقية التي لم تناقش مسألة الانسحاب. وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، 25 حزيران 2026، أن العراق يؤكد باستمرار على أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية لتتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، لافتةً إلى استجابة المنظمة لهذا التوجه من خلال البدء في عملية تقييم الطاقات القصوى المستدامة بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة.
كما أشارت الوزارة إلى بدء دول “أوبك” والمتحالفين معها بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، مع التخطيط لإنهاء التخفيضات الطوعية خلال الأشهر المقبلة بما يعزز السقف الإنتاجي للعراق. وشدد البيان على وجود “تفهم عالي المستوى” لدى الدول الأعضاء للظروف الاستثنائية التي واجهت قطاع النفط العراقي على مدار أربعة عقود من حروب وحصار وهجمات إرهابية، مؤكدة أن هذه الظروف تُؤخذ بنظر الاعتبار لضمان حصول العراق على مستوى إنتاج عادل يمكنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج في المنظمة ودعم خطط تأهيل البنى التحتية التي تعد العصب الرئيسي للاقتصاد الوطني.



