اقتصادرئيسيشريط الاخبارعاجلمحلي

الخارجية الصينية تعرب عن قلقها إزاء استهداف حقول النفط والغاز في إقليم كوردستان

بغداد 24 _ إقليم كوردستان

أعربت جمهورية الصين الشعبية من خلال شبكة رووداو الإعلامية عن قلقها إزاء استهداف حقول النفط والغاز في إقليم كوردستان، مبينة استعدادها للتعاون من أجل حماية عمالتها العاملة في مشاريع العراق.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، لإحدى الوكالات تابعته وكالة بغداد 24، بأن بلاده تشعر بالقلق إزاء استهداف حقول النفط والغاز في إقليم كوردستان العراق.

تأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية بشأن الهجوم بالطائرات المسيرة على حقل كورمور للغاز يوم الجمعة (26 نيسان 2024) والذي قال قائممقام قضاء جمجمال، رمك رمضان، أنه أسفر عن وفاة أربعة عمال أجانب وإصابة اثنين بجراح.

الهجوم المذكور هو الثاني خلال ثلاثة أشهر، ففي ليلة (25 كانون الثاني 2024) أعلن مصدر رفيع المستوى في قضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية لشبكة رووداو الإعلامية أنه هجوماً أسفر عن حرق في مخزن للوقود.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان: “تتقدم جمهورية الصين الشعبية بتعازيها لذوي الضحايا، وتعرب عن استعدادها للعمل المشترك مع العراق لحماية العمالة الصينية في العراق والتي تعمل في المشاريع”.

يقع حقل كورمور في ناحية قادر كرم التابعة لقضاء جمجمال، وهو أكبر حقل غاز في إقليم كوردستان ويؤمن الغاز لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية في إقليم كوردستان.

وتبلغ مساحة الحقل قرابة 135 كيلومتراً مربعاً، وهو أكبر حقل منتج للغاز في العراق ويقدر احتياطي الغاز الطبيعي في الحقل بـ8.2 ترليون قدم مكعبة.

يتم نقل غاز كورمور إلى محطتي توليد الطاقة الكهربائية في جمجمال وأربيل بواسطة أنابيب، وتنتج المحطتان 67% من حاجة إقليم كوردستان للكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي