امنرئيسيسياسةعاجلعربي ودولي

فرنسا والاتحادُ الأوروبيُّ يُحضّرانِ لمقترحاتِ تجميدِ أصولٍ وحظرِ سفرٍ على ساسةٍ لبنانيين

بغداد 24 ــ  لبنان

تعكف فرنسا والاتحاد الأوروبي، على إعداد مقترحات قد تسفر عن تجميد أصولٍ وفرضِ حظرِ سفرٍ على ساسة لبنانيين، في محاولة لإجبارهم على تشكيل حكومة لإنقاذ بلدهم من انهيار اقتصادي وشيك.

الخارجية الفرنسية أعلنت بصريح العبارة، أن باريس، لن تتردد بالعمل ضد مَنْ تخلى من المسؤولين اللبنانيين عن المصلحة العامة.

ورغم تعرض مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب الماضي، لانفجار ضخم دمر أحياء برمَّتها في العاصمة اللبنانية، لم يتفق ساسة البلاد على تشكيل حكومة تحل محل الحكومة التي أجبرتها الكارثة على الاستقالة، بل تمادوا في الفساد وسوء الإدارة، حتى وصلت الأوضاع في البلاد إلى شفا الإفلاس.

فرنسا التي قادت جهودًا لمساعدة لبنان، أخفقت في دفع الفصائل الطائفية العديدة إلى الاتفاق على حكومة، ناهيك عن الشروع في إصلاحات، قد تسمح بتدفق مساعدات أجنبية.

ومع امتلاك العديد من كبار الساسة اللبنانيين منازل وحسابات مصرفية واستثمارات في الاتحاد الأوروبي، وإرسالهم أبناءهم للدراسة في جامعات أوروبية، فإن سحب هذه الامتيازات، قد تكون وسيلة للضغط.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان لنواب البرلمان الفرنسي الثلاثاء : يجري إعداد مقترحات ملموسة ضد نفس الأشخاص الذين تخلوا عن الصالح العام من أجل مصالحهم الشخصية، وتابع قائلا : إنْ لم يضطلع الساسة اللبنانيون بمسؤولياتهم، فلن نتردد في الاضطلاع بمسؤولياتنا.

وقال دبلوماسيان : إن فريق لو دريان يدرس الكيفية التي يمكن للاتحاد الأوروبي من خلالها، إعداد عقوبات تشمل حظر السفر وتجميد الأصول.

وقال دبلوماسي كبير بالاتحاد الأوروبي في بروكسل : إن الوزير لو دريان، طلب من مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل، خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في 22 مارس/ آذار، العمل على إعداد ورقة خيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي