Uncategorizedرئيسيعاجلعربي ودوليمحلي

الثلاثاءَ أولُ أيامِ رمضانَ المباركِ في 16 دولةً عربيةً والأربعاءَ في المغربِ وعُمان

بغداد 24 ــ رمضان كريم

يبدأ شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ الثلاثاء، الموافق 13 أبريل/ نيسان الجاري، في 16 دولة عربية، بينها والسعودية وقطر ومصر والعراق، بينما يبدأ الأربعاء في المغرب وسلطنة عمان.

إذ أعلنت المحكمة العليا في السعودية، وهيئة الرؤيا الشرعية في الكويت، واللجنة الإماراتية لتحري الهلال، في بيانات منفصلة، أن أول أيام شهر رمضان هو يوم الثلاثاء، بعد ثبوت رؤية الهلال.

وأَعلَنَ الموقفَ ذاتَهُ في بيانات منفصلة كل من، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، والأوقاف القطرية، والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، ومفتي عام الأردن، والتلفزيون السوداني الرسمي.

وزارتا الأوقاف الصومالية، والشؤون الدينية الجزائرية، ودار الإفتاء الليبية وفي بيانات منفصلة، أعلنت أيضا، أن الثلاثاء أول أيام رمضان.

أما وكالة الأنباء العمانية الرسمية، ووزارة الأوقاف المغربية، فأفادتا في بيانين منفصلين، بأنه لعدم ثبوت رؤية الهلال، يكون يوم الأربعاء أول أيام رمضان.

مكتب المرجع الديني في العراق السيد علي السيستاني، أعلن في بيان ، أن الأربعاء المقبل، أول أيام شهر رمضان.

وفي بيانات منفصلة أخرى، أعلن كل من دار الإفتاء المصرية، ومفتى تونس، ومفتي لبنان، والأوقاف اليمنية، وديوان الوقف السني العراقي، ثبوت رؤية الهلال، وأن أول أيام رمضان، هو الثلاثاء.

وبحكم ظروف جائحة كورونا، فقد مَنعت دول عديدة إقامة بعض الفروض اليومية، وصلاة التراويح في المساجد، فيما سمحت بها أخرى مع فرض تدابير احترازية مشددة، بالإضافة إلى حظر تجوال كلي أو جزئي، خلال الشهر المبارك، للحد من انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي