اقتصادرئيسيشريط الاخبارمحلي

النفط: تفاهم رفيع المستوى داخل «أوبك» يأخذ بنظر الاعتبار ظروف العراق السابقة ومطالبه الحالية

بغداد 24 ـ العراق

​أعلنت وزارة النفط العراقية عن وجود تفاهم رفيع المستوى داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يتضمن مراعاة الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق خلال العقود الأربعة الماضية، بما فيها الحروب والتحديات التي أثرت على بنيته التحتية النفطية.

​وأكدت الوزارة أن هذه المعطيات تؤخذ حالياً بنظر الاعتبار لضمان وصول الإنتاج النفطي العراقي إلى المستوى العادل الذي يتيح له استعادة موقعه كثاني أكبر منتج داخل المنظمة، بما يخدم مشاريع تطوير القطاع النفطي باعتباره الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد.

​وأوضحت الوزارة أن المنظمة والدول المتحالفة معها استجابت للتوجهات العراقية عبر البدء بعملية تقييم للطاقة الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء بالتنسيق مع شركة استشارية دولية، فضلاً عن الشروع في إعادة الكميات المخصصة للإنتاج تدريجياً، بما فيها التخفيضات الطوعية، خلال الأشهر المقبلة.

​كما نفت الوزارة بشكل قاطع الأنباء التي تحدثت عن توجه الحكومة العراقية لإنهاء عضوية العراق في منظمة أوبك، مشددة على أن رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي لم يطرح هذا الملف، وأن العراق يعمل عبر الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة داخل المنظمة لمعالجة المطالب المتعلقة بالسقوف الإنتاجية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي