اقتصادتقارير

ارتفاع تصنيف العراق في المؤشرات العالمية.

إعداد : د. بشار قدوري
استشاري مصارف إسلامية.

ذكر تقرير لمنظمة Fitch Revises الدولية ، في ازدياد المؤشرات الإيجابية لتحسن وانعاش الاقتصاد العراقي ، واستخلص التقرير بارتفاع تصنيف العراق من سلبي إلى مستقر B- وأشارت المنظمة أن أسباب ذلك التعديل يوعز إلى سياسة الحكومة في العمل على الورقة البيضاء الاقتصادية وأهمها قرار زيادة سعر الصرف والخطوات الأخرى التي تلتها في مؤسسات الكمارك ، وكذلك تقليص النفقات وزيادة الضرائب على المواد المستوردة على السكائر والمشروبات والسيارات وغيرها.
وقد ذكرت المنظمة في تقريرها الصادر في 21 مارس 2021 أن أهم أسباب انخفاض الدين العام إلى الناتج المحلي يعود إلى قرار البنك المركزي في تطبيق قرار سعر الصرف.
وكذلك انخفاض العجز في الموازنة العامة للدولة للمدفوعات .
وان أهم ماورد في التقرير هو ازدياد الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية وقوه متانته في البنك المركزي العراقي لكون حسابات العراق الاحتياطية مرتبطه بعملة الدولار والاخير مرتبط بالنفط.
المصدر : منظمة فتش ريتك الدولية مؤسسة مهتمة في المؤشرات للتصنيف الائتماني مقرها نيويورك الولايات المتحدة وهي واحدة من ثلاث منظمات معترف بها وطنيا الإحصائية تصنيف (NRSRO) المعين من قبل الولايات المتحدة لجنة الاوراق المالية والبورصات مع وكالة موديز وستاندرد آند بورز، والمعروف باسم “الثلاثة الكبار وكالات التصنيف الائتماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي