رئيسيمحلي

الاتحاد الأوروبي يدعم منتجي الجاموس في المحافظات الجنوبية لتخفيف الآثار السلبية للجفاف

 بغداد 24 ــ العراق

متابعة ــ غصون سلمان

 بدعم من الأتحاد الأوربي و بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية والحكومات المحليه  باشرت منظمة الفاو للأغذية و الزراعة للأمم المتحدة بحملات  بتوزيع الأعلاف و بذور الأعلاف الخضراء لدى 2500   مزارع ومربي جاموس في محافظات البصرة، ميسان و ذي قار في جنوب العراق ، بحضور الوكيل الفني لوزير الزراعة الدكتور ميثاق عبد الحسين و الممثل المقيم لمنظمة الفاو د. صلاح الحاج حسن و ممثلين عن الحكومات المحليه و مدراء الدوائر المعنية في الزراعة ورؤساء الاتحاد الجمعيات الفلاحية التعاونية   فضلاً عن  عدد غفير من المزارعين ومربي الجاموس والمجموعات النسائية, لغرض أستلام  الأعلاف والبذور خلال احتفالات تدشين التوزيع في قضاء القرنة (محافظة البصرة) وناحية العزيز (محافظة ميسان) وقضاء الجبايش (محافظة ذي قار) للفترة من 21-22 آذار 2022.

 تأتي هذه المبادره في ظل الازمة الاقتصادية التي يعاني منها المزارعين و مربي الجاموس من ارتفاع حاد في  اسعار الأعلاف و التاثيرات السلبيه  للمتغيرات المناخيه  وشح المياه و في ايطار الجهود المبذولة من خلال مشروع استعادة وتعزيز صمود النظم الغذائية الزراعية في جنوب العراق الممول من الاتحاد الاوربي والمنفذ من قبل منظمة الفاو بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة العراقية – مديريات الزراعة في ( البصرة و ميسان و ذي قار) بهدف تمكين صغار المزارعين الفقراء والاسر الريفية الضعيفه في المحافظات المستهدفه من خلال تحسين الانتاجية

و اشار الممثل المقيم لمنظمة الفاو في العراق الدكتور صلاح الحاج حسن  في احتفاليات  بدء التوزيع  الي ضرورة دعم المزارعين لأنهم الحلقة الأضعف التي تحتاج الى دعم مستمر للنهوض بالواقع الغذائي و الزراعي ومن خلال توحيد وتنسيق الجهود والشراكه الكامله مع وزارة الزراعه والحكومات المحليه واضاف ان جهود الفاو تندرج في إطار استراتيجية تحسين سبل العيش وتوفير فرص العمل وتمكين المرأة في مناطق الاهوار وتعزيز منتجات هذا القطاع الحيوي والتي تتبناها منظمة الاغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية، معربا عن شكره وتقديره للاتحاد الأوروبي على الدعم المستمر للقطاع الزراعي في العراق ، مثمنا دور الكوادر والعاملين في وزارة الزراعة للدور الكبير في تنفيذ المشاريع التي تعزز النهوض بالقطاع الزراعي  ومؤكدا ان المنظمه  تبذل كل الجهود الممكنه لدعم المزارعين.

كما اشاد الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق ممثل معالي وزير الزراعة لحضور الاحتفالية بالدور الكبير لمنظمة الفاو والأتحاد الأوروبي في دعم القطاع الزراعي في العراق ومساندة المزارعين ومربي الجاموس، مشيرا الى أهمية تفعيل زراعة الاعلاف في مناطق تواجد الجاموس والاعتماد على المنتج المحلي.كما عبر السادة ممثلي الحكومات المحلية في محافظات البصرة وذي قار وميسان عن تقديرهم العال لجهود ادارة وكوادر منظمة الفاو في العراق للدعم الواضح للقطاع الزراعي وتوفير الخبرات اللازمة بهذا الخصوص ومساندة مربي الجاموس في الحفاظ على هذه الثروة المهمة التي تمثل دعامة اساسية لتنمية الاقتصاد.

 كما اشاد السادة المزارعين ومربي الجاموس ومن خلال ممثليهم في اتحاد الجمعيات الفلاحية عن شكرهم وتقديرهم لهذه المبادرة من قبل منظمة الأغذية والزراعة والتي سيكون لها إثر ايجابي على مستوى الانتاج وصحة الحيوان.

 و بمداخلة تقنية من الخبير الدولي الدكتور الشاذلي كيولي عن توضيح شرح انواع الاعلاف التي يتم توزيعها و طريقة استخدامها مع الكميات المحددة لكل مزارع. وأكد الدكتور كيولي على أهمية ادخال التقنيات الحديثة في احداث نقلة نوعية لتحسين الثروة الحيوانية مما يشجع الإنتاج المحلي على تطوير وزيادة انتاجية الالبان واللحوم و التأقلم مع الجفاف. وان استخدام هذه التقنيات ستكون تغذية تكميلية ذو قيمة غذائية عالية، وسهلة التطبيق، وبمتناول الفلاحين والمزارعين، وباقل كلفة،

 أخيرًا وفي رسالة موجهة الى الحضور  أعربت باربرا إيجر(Ms Barbara Egger) رئيس التعاون من بعثة الاتحادالاوروبي لدى جمهورية العراق كالتالي :يدعم هذا المشروع الهام الذي يموله الاتحاد الأوروبي ، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، تطوير قطاع الزراعة في العراق. يفخر الاتحاد الأوروبي بدعم القطاع الزراعي في محافظات البصرة وميسان وذي قار. من خلال دعم أصحاب الحيازات الصغيرة ، يكون هذا المشروع في وضع جيد لتحقيق أقصى قدر من الإمكانات العالية التي يوفرها قطاع الزراعة من أجل تنويع الاقتصاد. وأضافت باربرا  إيجر أن الاتحاد الأوروبي يدرك تمامًا الصعوبات التي يواجهها القطاع الزراعي في جنوب العراق بسبب الجفاف هذا العام ، كما أن توزيع دبس السكر وسيلاج الذرة وبذور العلف اليوم هو مجرد أحد الأنشطة العديدة التي يمولها الاتحاد الأوروبي في العراق للتخفيف من صعوبات الفلاح. أخيرا اختتمت أن الاتحاد الأوروبي يود أيضًا أن يثني على التعاون الجيد مع موظفي وزارة الزراعة والسلطات المحلية ومنظمة الأغذية والزراعة قائلة لقد يتم هذا النشاط اليوم بفضل عمل الفريق الجماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي