رئيسيسياسةشريط الاخبارعاجل

الامارات تبدي رغبتها في المشاركة بمشروع طريق التنمية

بغداد 24 _ بغداد

أعرب وزير الدولة الإماراتي السيد خليفة شاهين المرر، اليوم الخميس، عن رغبة بلاده “الجادة” في المشاركة بمشروع طريق التنمية الذي يعتزم العراق إنجازه، والذي يربطه بأوروبا عبر تركيا.

جاء ذلك خلال إستقبال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم وزير الدولة الإماراتي، والوفد المرافق له، وفقا لبيان صادر عن الحكومة العراقية.

وقال البيان، إن اللقاء شهد التباحث في سبل التعاون، وتعزيز مجالات الشراكة بين العراق والإمارات العربية المتحدة، إذ أكد رئيس مجلس الوزراء انتهاج الحكومة سياسة التكامل الاقتصادي مع الدولة الشقيقة والصديقة، كونها تمثل المدخل الأساس للاستقرار في المنطقة.

وبيّن السوداني انفتاح العراق على الشركات ورجال الأعمال الإماراتيين للعمل داخل البلد، مشدداً على حرص الحكومة في تطوير العلاقات مع الإمارات بجميع المجالات، ولاسيما المتعلق منها بالجانب الاقتصادي والاستثماري والتنموي.

من جانبه، أعرب الوزير الإماراتي عن سعادة بلاده بعقد اجتماعات اللجنة المشتركة في بغداد، مؤكداً دعم بلاده مشاريع التنمية والاستثمار في العراق، مشيراً إلى الرغبة الجادة للمشاركة في مشروع طريق التنمية الحيوي، لما له من أهمية على جميع دول المنطقة.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد أعلن، أمس الثلاثاء، إجراء محادثات مكثفة مع العراق والإمارات وقطر بشأن مشروع طريق التنمية التركي ـ العراقي.

يُشار إلى أن قيمة مشروع طريق التنمية تُقدر بـ17 مليار دولار لربط ميناء مهم “ميناء الفاو الكبير” للسلع على ساحل العراقي الجنوبي بالحدود مع تركيا عبر مد شبكة سكك حديدية وطرق.

ويهدف طريق التنمية إلى ربط ميناء الفاو في جنوب العراق الغني بالنفط بتركيا، ليحوّل البلاد إلى مركز عبور باختصار وقت السفر بين آسيا وأوروبا في محاولة لمنافسة قناة السويس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي