رئيسيصحةعاجلعربي ودولي

بيان أوروبي – أمريكي مرتقب بشأن التحقيقات في منشأ فيروس كورونا

بغداد 24 ــ منشأ كورونا

أبدى كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي دعمهم للدعوات التي تقودها الولايات المتحدة لإجراء تحقيق معمق بشأن منشأ فيروس كورونا، في خطوة من المتوقع أن تثير غضب بكين.  

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، للصحافيين أمس الخميس(10 يونيو/ حزيران2021)، قبل بدء محادثات قمة مجموعة السبع في بريطانيا : من المهم للغاية أن نعرف أصول فيروس كورونا.

وردّا على سؤال عما إذا كان التكتل الأوروبي سيدعم دعوات الرئيس الأمريكي جو بايدن لإجراء مزيد من التحقيقات، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال : إن هناك حاجة إلى الشفافية الكاملة، وللعالَمِ الحقُّ في معرفة ما حدث بالضبط.

وقالت مصادر دبلوماسية أوروبية مطّلعة : إن مشروع بيان مشترك سيصدر الثلاثاء المقبل عن القمة الأوروبية – الأمريكية، سيتطرق إلى طلب الانتقال إلى المرحلة الثانية من التحقيقات حول منشأ الفيروس، بشفافية واستنادًا إلى القرائن، وبقيادة خبراء منظمة الصحة العالمية، ودون أي تدخّل.

ومن المتوقّع أن يؤدي التوافق الأوروبي ـ الأمريكي في موضوع التحقيقات حول منشأ الفيروس، إلى مزيد من التوتّر في العلاقات مع بكين، التي تراقب باستياء تزايد الشكوك الغربية حول احتمال تسرّب الوباء من أحد مختبراتها.

يُذكر أن منظمة الصحة كانت قد أوفدت بعثة من الخبراء الدوليين إلى الصين للتحقيق في منشأ الفيروس، وأنهت أعمالها دون تحديد مصدر الوباء، ومرجّحةً فرضيّة َانتقاله المباشر والطبيعي من الحيوان إلى الإنسان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي