اقتصادرئيسيعاجلعربي ودولي

شركة النفط العملاقة “بي . بي” تخطط لفصل عملياتها في العراق

بغداد 24 ــ بريتيش بتروليوم

تخطط شركة “بي.بي” البريطانية النفطية لفصل عملياتها في العراق لتكون شركة مستقلة، مع السعي لتحويل تركيزها إلى استثمارات منخفضة الكربون، وفقا لما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة، الجمعة (11 يونيو/ حزيران2021).

وذكرت الصحيفة أن الشركة الجديدة ستمتلك الحق الذي لدى “بي.بي” في حقل الرميلة جنوبي العراق ، وهو أحد أكبر حقول النفط في العالم، وستكون مملوكة بالشراكة أيضا مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية، التي تُعد من شركاء “بريتيش بتروليوم ” في الحقل.

ولكي تمضي قدما في خططها، فإن الشركة النفطية البريطانية ستحتاج أولاً، إلى تأمين اتفاق مع شركة نفط البصرة وشركة تسويق النفط الوطنية “سومو” العراقيتين، اللتين تعدان جزءًا من منظومة تشغيل الرميلة.

وقالت المصادر المطلعة : إن الخطوة تهدف لمنح شركة “بي.بي” مزيدا من المرونة للاستثمار في الطاقة منخفضة الكربون، من خلال تمكينها من تقليل إنفاقها على النفط والغاز.وأضافت المصادر إن خطة “بي بي” لأعمالها في العراق، تشبه إلى حد بعيد ما أعلنت عنه مؤخرا لعملياتها في أنغولا.

ودخلت “بي بي” وإيني الإيطالية في مايو/ أيار الماضي، في محادثات لدمج عملياتهما للنفط والغاز في أنغولا، لتأسيس شركة تكون إحدى أكبر شركات الطاقة في أفريقيا.

و”بي.بي” هي أكبر شركة نفطية تعمل في العراق، باستثمارها في حقل الرميلة النفطي الذي ينتج 1,5 مليون برميل يوميا، بما يعادل 30 في المائة من الإنتاج اليومي العراقي.

ولدى الشركة تاريخ حافل من العمل في العراق، حيث دخلت إلى البلاد منذ عشرينيات القرن الماضي. وفي عام 2009، كانت أول شركة نفط دولية تعود إلى العراق بعد سقوط نظام حكم الرئيس السابق صدام حسين عام 2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي